Monday, September 3, 2007

المصريون لا يعرفون من سيخلف مبارك !

"FACE LOOOK"أظهر استطلاع للرأي أجراه موقع
الاجتماعي وشارك فيه ألفا مصري على شبكة الانترنت أن المصريين لا يعرفون من سيكون الرئيس القادم الذي سيخلف الرئيس الحالي حسني مبارك في حكم البلاد.
ونقلت " المصريون " عن وكالة "رويترز"، قال معظم المعلقين إنهم لا يعرفون زعيما أخر غير الرئيس مبارك الذي أدار الأمة العربية منذ عام 1981، وإنه سيظل في الحكم حتى يموتوا هم. وجاء ذلك ردًا على سؤال يقول: "ماذا ستفعل في حالة اختفاء الرئيس مبارك من الساحة السياسية؟".
وقالت "رويترز" إن الإشاعات حول صحة الرئيس أنعشت المخاوف وعدم الاستقرار في حالة اختفائه عن المسرح السياسي خصوصا في غياب مرشح قوي لخلافته باستثناء جمال مبارك.

وأشارت إلى أراء بعض المعلقين السياسيين الذين أبدوا قلقهم على مستقبل مصر وأكدوا أن صراعا على السلطة في مصر سيبدأ ولا يعلم أحد متى سينتهي في حالة غياب الرئيس عن المسرح السياسي.
وقال التقرير إن 50% من شعب مصر البالغ عددهم 73 مليون ولدوا بعد حكم الرئيس مبارك .

ولفتت إلى ما أبداه بعض المعلقين في استفتاء الرأي من خشيتهم من سيطرة رجل واحد على كل مقاليد الحكم، وشككوا في الصور التي عرضها التلفزيون المصري أثناء زيارته للقرية الذكية، قائلين إنها صور قديمة، في حين قال بعض المراسلين المحليين إن ما عرض بالتلفزيون كان زيارة حية للرئيس.

وأشار استطلاع الرأي إلى أن العديد من المعلقين أكدوا أهمية صدور تقرير طبي عن صحة الرئيس لدحض الشائعات.
ونقل تقرير "رويترز" عن إبراهيم عيسي رئيس تحرير جريدة "الدستور" قوله في مقالة: لماذا تصر الحكومة على جعل صحة الرئيس سرا من أسرار الدولة؟ وإن هذا يثبت أن النظام الحاكم لا يستطيع إدارة الأزمات.
وتوقع المحللون الذين استطلعت الوكالة آراءهم أن يتم توريث جمال مبارك للحكم في حياة والده منعا لحدوث صراع عن السلطة أو تدخل عسكري حيث سيكون هو الحاكم المدني الأول لمصر منذ 1952 في حالة تولية الحكم.

وأشار التقرير إلى الغموض الذي يسود موقف المؤسسة العسكرية من قضية التوريث ورفض مبارك تعيين نائب له يثير الكثير من الحيرة، ولفت أيضًا إلى القيود التي فرضتها التعديلات الدستورية الأخيرة على "الإخوان المسلمين" على الترشح لرئاسة الجمهورية وإقامة حزب سياسي .

No comments: