Saturday, September 22, 2007

100 احتجاج عمالى خلال اغسطس بس .. يبقى انتا اكيد اكيد فى مصر

كشف «المرصد النقابي والعمالي المصري» أن شهر أغسطس شهد ١٠٠ احتجاج عمالي في ٨٨ موقعاً ومنشأة، وأن هناك ٩ منشآت تكرر بها الاحتجاج لأكثر من مرة خلال الشهر نفسه.

وقال المرصد في بيان له نشره " المصرى اليوم " إن عمال شركة الترسانة البحرية بالإسكندرية نظموا ٤ وقفات احتجاجية خلال أغسطس، وفي الحاوي للمعسل بدمنهور كانت هناك وقفة احتجاجية أمام وزارة القوي العاملة والهجرة بالقاهرة، وقبلها كانت هناك حركة داخل الشركة لجمع التوقيعات علي سحب الثقة من اللجنة النقابية، والتعسف من قبل الإدارة بفصل العمال ومجازاتهم بالنقل.. وأشار المرصد إلي أن قطاع التعليم شهد أكثر الاحتجاجات خلال شهر أغسطس بسبب بداية تطبيق المرحلة الأولي من الكادر الخاص خلال هذا الشهر وما ترتب عليها من حرمان الكثير من الفئات مثل الإداريين والإخصائيين الاجتماعيين في بعض المحافظات ومدرسي التربية الفنية والتربية الموسيقية، وعمال الخدمات، والعمالة الحرفية من الكادر.. وقد ترتب علي ذلك تنظيم احتجاجات في ١٠ محافظات تقريبا، بالإضافة إلي العمالة المؤقتة وغيرها من مشاكل المدرسين.

وأوضح أن قطاع التعليم شهد احتجاجات في ١٤ موقع عمل، ثم قطاع الغزل والنسيج في ١٠ مواقع، فقطاع الصناعات المعدنية والهندسية في ٩ مواقع، ثم هناك أربعة قطاعات حدث في كل منها احتجاجات في ٧ مواقع وهي: الصناعات الغذائية، الصناعات الكيميائية والنقل والموظفين، ثم القطاع الطبي وشهد ٦ احتجاجات، والبناء والإنشاءات ٤ احتجاجات والطاقة احتجاجان، والقطاع التجاري احتجاج واحد فقط.

وأكد التقرير أن أسباب الاحتجاجات ترجع إلي عدم الحصول علي المستحقات سواء الرواتب أو حوافز أو تأخر صرفها، والمطالبة بالعلاوات الدورية والاجتماعية، إلي جانب مشكلة العمالة المؤقتة، وكذلك التعسف من قبل الإدارة، ثم المطالبة بالحافز، والمطالبة ببدل طبيعة عمل وبدل مخاطر المهنة، وعدم وجود وسائل الأمن الصناعي وتلوث البيئة، وإنهاء علاقة لعمل، والمطالبة بالأرباح، وتصفية المنشآت، والمطالبة بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة والأحكام القضائية، والمطالبة بالحق في العلاج، وطلب إنشاء لجنة نقابية، وتدني الأوضاع المادية، والامتناع عن التعيين والفساد، وطلب سحب الثقة من اللجنة النقابية، والحرمان من إجازة الوضع، وطلب زيادة مكافأة صندوق الزمالة، ومكافأة نهاية الخدمة، والمطالبة بسكن مناسب، وتعرض حياة صيادي كفر الشيخ للخطر، وحرمانهم من العمل في بحيرة البرلس.

واحتجاجات بسبب نقل المواقف في البحيرة والإسكندرية، ونقل الأسواق مثل «سوق البلح ـ الخميس»، وانقطاع المياه وزيادة رسوم الصيد.

No comments: