Saturday, September 15, 2007

25 % مصابون فى مصر بالضغط العالي و20% بالتهاب الكبد الوبائي و3.5 مليون مصاب بالسكر ... ده بجد !


رصد تقرير لمنظمة الصحة العالمية، قائمة من الأمراض التي تستوطن أجساد المصريين دونما غيرهم في العالم، يأتي في مقدمتها مرض البلهارسيا، الذي يحتل المصريون المرتبة الأولى عالميًا في نسبة الإصابة به، إلى جانب مجموعة أخرى من الأمراض؛ أبرزها فيروس "سي"، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الكولسترول، وخشونة الركبة لدى الشباب، والفشل التنفسي، وسرطان المثانة الذي يزيد 200 مرة عن المعدل العالمي، فضلاً عن أمراض القلب.

وأوضح التقرير وفقا " للمصريون " أن 25% من المصريين مصابون بالضغط العالي و50% من الشباب تصبهم أعراض هذا المرض، بينما تصل نسبة المصابين بالتهاب الكبد الوبائي إلى 20%، وحالات العدوى بالمرض إلى 2% سنويًا، كما تصيب أمراض الكبد عموما 30% من المصريين أهمها البلهارسيا وفيروس "سي".
ووفق التقرير، فإن 20 مليون مصري مصابون بالبلهارسيا، كما أن حاملي فيروس "بي" من الأصحاء تبلغ نسبتهم 50%، بينما ترجع نصف حالات وفيات المصريين خلال المرحلة العمرية ما بين سن 25 إلى 50 سنة إلى أمراض الكبد، كما أن هناك 3.5 مليون مصري مصابون بمرض السكري، 7 % منهم يعانون تقرحات في أقدامهم و10 % فوق سن 20 سنة، بينما 24% فوق سن الخمسين.

كما تحتل مصر الترتيب العاشر عالميًا من حيث نسبة الإصابة بمرض السكر، بينما تزيد معدلات ارتفاع الكولسترول في الدم لتصل إلى 35% من السكان، ويشكل التدخين 43% من أسباب الخطر لدى الرجال و10% من النساء، و20% من المصابين بالشريان التاجي الحاد هم من الشباب، فضلاً عن 100 ألف مريض بالسرطان سنويًا في مصر.



وأوضح التقرير أن مصر من أكثر الدول التي يوجد بها مصابون سرطان المثانة، حيث تزيد النسبة 200 مرة عن المعدل العالمي، كما أن 10% من سكانها مصابون بحساسية الأنف والعين والجلد بسبب عوادم السيارات.

وأدت زيادة تلوث الهواء في مصر لنشر سلوكيات عنف عند الشباب بنسبة 46%، وتشويش الانتباه والتركيز، وتلف في المادة الوراثية للخلايا وتشجيع نمو الأورام السرطانية وانخفاض ذكاء الأطفال بنسبة 38%، كما يقول التقرير.

وأشار التقرير أيضًا إلى أن التقزم لدى الأطفال المصريين بلغت نسبته 25%، بينما 56% من ذوي الأعمار فوق 25 سنة يعانون ضغط الدم، في حين تصل نسبة المصابين بحالات الأنيميا إلى 25%

No comments: