Monday, May 7, 2007

لا ميكانيكى بعد اليوم

صيانة سيارتك .. بنفسك " 1 " ‍‍‍‍‍
الاسطوره

الآلآف فى مصر والعالم العربى الان أصبحوا يمتلكون سيارتهم الخاصة والتى مكنتهم إلى الدخول إلى عالم جديد وفريد من المتعة والاثارة ولكن دوما ما ارقتهم كثيراً العديد من المشاكل اثناء القيادة والتى ربما عجروا عن حلها بسهولة خصوصاً فى بداية طريقهم .. رغم انه قد يكون سبب العطل بالسيارة ابسط مما يتصورن ، والذى يصب دوما فى مصحلة الميكانيكى الذى عادة ما يهول لهم الامور – لانهم لايعملون – ليحصل على اقصى مايستطيع منهم والسبب أنهم لا يعرفون كيفية صيانة سياراتهم بانفسهم ..

ولذا فنحن نقدم لك روشتة صغيرة لاشهر المشاكل المحتمل أن تواجهها فى سيارتك وفقاً لآراء الخبراء فى هذا المجال وإلى النصائح ..

مشاكل الزيت

لعل مشاكل تغيير الزيت تعد الاكثر حضورأ لقائدى السيارات خصوصاً – المبتدئين منهم- والتى قد لا يعرفون التعامل معها ، وبحسب رأى الخبراء فإنه ينصح بتغيير زيت ناقل الحركة مع الفلتر كل حوالي 5000كم خصوصاً للسيارات القديمة أو بما يعادل حوالى 50 يوم تقريباً.
ونحن نحتاج إلى تغيير زيت ناقل الحركة وخصوصاً فى الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة الزيت والذى يتسبب فى اهتراء الزيت ، كما أنه يبدأ في التأكسد ويفقد خواصه الطبيعية فلا يعمل بالشكل المطلوب. وعندئذ تتآكل الأجزاء الداخلية في الناقل قد تحتاج إلى تغيير الناقل وينصح هنا بضروة تغيير الزيت قبل ان يتم حرقه بالكامل ..
وهناك عدة عوامل تؤدى لارتفاع حرارة الزيت ومنها التحميل الثقيل وخاصة السحب، وصعود الجبال، القيادة بسرعة عالية خاصة في الأيام الحارة، علاوة على التوقف باستمرار و مشاكل التبريد مثل نقص سائل التبريد، أو مشاكل في مروحة التبريد

التكييف عطلان

اعطال التكييف تعد من أهم المشاكل التى تواجه قائد السيارات الحديثة " الزيرو" إذ أنه عادة ما يفاجئ بعطل المكيف دون أن يدرى سبباً لذلك ويرجع المهندس الميكانيكى مصطفى حنفى ذلك إلى أكثر من احتمال! بعض هذه الاحتمالات يمكن لصاحب السيارة التأكد منها ومعالجتها. والبعض الآخر يحتاج إلى فني وتتلخص فى :
قد يكون الفريون ناقصا بسبب اتساخ المكثف بواسطة الأوراق الصغيرة والأجسام الغريبة التي تأتيه من الخارج يقل الهواء الداخل إليه مما يؤثر سلبيا على التبريد ولذا فتنظيف المكثف يساعد في زيادة التبريد
عطل مروحة المكثف نفسها أو انسداد المواسير
اختلاط الفريون مع الهواء الخارجي مما يعطل في أجهزة التكييف
بعض الاعطال الميكانيكية ويرجع فيها للمختص .
تغيير البوجيهات

تحتاح السيارة إلى تغيير " بوجيهاتها" والتى تؤثر بشكل كبير فى شدة عزم السيارة ، و تحميك من مشاكل فشل الإشعال و التي قد تضر بالمحرك .. ولكن السؤال متى اقوم بتغيير بواجي السياره ؟ .. والحقيقة أن كل شركة سيارات لها سياسة مع صيانة سياراتها و ينطبق ذلك على قطع غيارها و منها البواجي فمثلا يجب تغيير بوجيهات سيارات الـ " تويوتا " - كل 20000 كم – بعكس الـ"مرسيدس" - كل 25000- أما الـ "بي إم دبليو" BMW -فكل 40000- للفئات الجديدة منها . وبالنسبة للسيارات من النوعيات القديمة فينصح الخبراء بتغير البوجي الى نوع "بوش" ذات الأربع إبر فهي مصممة لتعمر حتي 30000 كم و مصممة لتركب في أغلب السيارات ، وهى تحميك من مشاكل فشل الإشعال و تحافظ على المحرك ، وذلك بفضل إبرها الأربع ( بالبوجيهات العادية توجد فقط إبرة واحدة)

كما أنه عليك القيام بتغيير البواجي إذا لاحظت طول غير عادي في انتظار المارش -الاشعال- .
بطارية جديدة

دوما ما تضطر عزيزى قائد السيارة إلى تغيير بطارية سيارتك ايا كان نوعها ، وربما تتسائل" هل يجب أن تكون البطارية الجديدة نفس مقاس البطارية القديمة تماما؟"
ويجيب المهندس حنفى على هذا السؤال بقوله . لايشترط ذلك حيث أن البطارية الأكبر حجما ليس بالضرورة توفر طاقة أفضل. فمقاسات البطاريات تختلف حسب المصنع لأنه ليس هناك مقاس متفق عليه. ويلفت النظر إلى أمرين يجب ملاحظتها عند تغيير البطارية وهما: 1- مقاس البطارية. البطارية الجديدة يجب أن تركب في نفس مكان البطارية القديمة موقع القطبين. فيجب أن يكون قطبي البطارية الجديدة مشابهان لموقع قطبي البطارية القديمة وإلا سوف تجد نفسك غير قادر على تركيب الأسلاك
2- عدد الامبيرات التى توفرها البطارية الجديدة. حيث يفترض أن تكون البطارية الجديدة مساوية – على اسوء تقدير- للبطارية القديمة. وكلما زاد عدد الامبيرات التى توفرها كان ذلك أفضل . والعمر الإفتراضي للبطاريات هو 4 إلى 5 سنوات. وقد يقل ذلك فى في المناطق الحارة إلى سنتين فقط.

وبالرغم من أن فحص البطارية يحتاج إلى مختصص إلا اننا سوف نقدم لك طريقة سهلة تمكنك من ذلك فإذا كانت بطارية السيارة تنفذ سريعاً فقد تحتاج لتغييرها ويمكن أن تكون البطارية سليمة ولكن هناك شيء ما يستهلك كهرباء البطارية .
ويمكنك معرفة ما إذا كان نظام الشحن يعمل بالشكل المطلوب. بعمل التالى
- شغل السيارة ثم شغل الأنوار الأمامية
- إذا كان ضوء المصابيح خافتا فإن ذلك يعني أن نظام الشحن لا يعمل بالشكل المطلوب أو لا يعمل إطلاقا. وإذا كانت إنارة المصابيح تقوى مع ضغط دواسة البنزين فإن ذلك يعني أن نظام الشحن يعمل ولكن ليس كما يجب.
- إذا كانت شدة الإنارة لا تتغير مع ضغط دواسة البنزين فذلك يعني أن نظام الشحن يعمل بطريقة سليمة
ويقول الخبراء أنه يمكن أيضاً فحص البطارية بالفولتميتر. فعندما تدور السيارة يجب أن يقفز عداد القراءة إلى 14.5 أو أكثر. وإذا لم تتغير القراءة عند التشغيل فمعنى ذلك أن هناك مشكلة في نظام الشحن. اما إذا كانت البطارية و نظام الشحن يعملان بطريقة سليمة ، فسوف يكون نظام الكهرباء هو السبب ويجب القيام بفحصه .

سلامتك بالدنيا

وفى النهاية نقدم لك بعض الاخطاء الشائعة فى عالم القيادة والتى يرجى تجنبها من اجل المحافظة على سلامتك .
· لو دريكسيون علق بعد ابطال السيارة العربية أو عندما تدير السيارة من جديد تانية فعليك ان تظل تحركه يمين و شمال ، مع وضع المفتاح في الكوتاكت إلى أن يتحرك معك .
· احذر فتح الرادياتير وهو ساخن سخنة حتى لا ينفجر في وجهك وتحدث المياه الساخنة الموجودة به تشوهات او حروق لك .
· احرص على وجود مساحة يسرى دوما بسيارة لان القانون يعاقب على السيارة التى تسير بدونها حتى لا تحدث حوادث طرق اثناء هطول الامطار .

والى نصائح اخرى ان شاء الله
تم نشر ملخص للموضوع فى http://www.20at.com/newArticle.php?sid=3030

No comments: