Thursday, May 3, 2007

ياخساره الاذاعه المدرسيه يا اولاد


الاذاعة المدرسية هى الركيزة الاساسية لاعداد جيل موهوب من المذيعين و المذيعات ...بس الله يرحمها بقى

الاسطوره


هو انتا سمعت ايه فى الاذاعة المدرسية انهارده ؟! .. ياترى لو المدرس بتاعك أو حد فى الشارع سألك السؤال ده ؟ هاتقوله ايه ! ... و لو سهلنا السؤال ليصبح هل تتذكر كلمة واحدة مما قيل فى الاذاعة اليوم ؟ ... لعله سؤالاً محرجاً ولكنه إذا كانت الاجابة بلا .. فيجب على وزارة التعليم أن تقرر الغاء الاذاعة من الطابور تماماً بعد أن تحولت فقراتها لبروتوكولات محفوظة ملها الطلاب وتفرغت من مضمونها وصارت مسلسل سخيف يقوم بتمثيله بعض الطلاب ولا يشاهده أحد ! و إلى أراء الطلاب ...

شاهنده " تانية اعدادى " تقول : أنا اصلاً بروح المدرسة بعد الطابور واطلع على الحصة الاولى " انا مش ناقصة اذاعة وصداع " و محدش بيكلمنى وانا طالعة على الفصل عشان بابا مدرس فى المدرسة .. و بالمناسبة شاهنده نفسها تدخل كلية الاعلام !

ويروى مراد " خمسة ابتدائى " انه ذات مرة حضر متأخراً إلى الطابور فدخل فى صف الاذاعة المدرسية حتى يفلت من العقاب و عندما جاء دور الفقرة التى يقدمها أعاد ذكر ما قاله التلميذ السابق له " والمدرسة كلها شربتها " !

أما انجى " تالتة ثانوى " فتذكر أنها المسئولة عن تقديم الاذاعة المدرسية والموضوع ده جه قدراً كده عشان مدرس اللغة العربية يعرفها .. و فى كل يوم تقدم الاذاعة المدرسية وكأنها تقرا الفاتحة على الاموات فاما أن يكون مدير المدرسة موجود بالطابور والطالبات كلها مركزه معاه مش معايا .. أو لا يكون موجود و هنا اشعر وكأنى اقدم البرنامج الاذاعى فى الشارع أو فى السوق من كثرة الضجيج والضوضاء التى تسببه زملاتى فى الطابور !

و فيما يتعلق بالمادة التى يتم تقدميها فى الاذاعة أكد يوسف " اولى ثانوى " أن الاصل فيها القران الكريم " ويفضل قصار الصور طبعاً " و خبرين من الاهرام ولا الاخبار .. واقلب ! وطبعاً ممكن روز اليوسف بس أى جرنال مش قومى استحالة نقرأ منه اخبار فى الاذاعة ، واذكر ذات مرة انى قمت بتقديم احد زملائى لقراءة خبرين من احد الجرائد الخاصة و لم يـأتى فيهم ذكر الرئيس مبارك و القيامة قامت فى المدرسة .. بس مش ساعة لما صاحبى كان بيقرا عناوين الجريدة فى الاذاعة لان محدش بيسمعنا اصلا وانما جاء الامر بعد أن طلب منا المدرس المشرف على الاذاعة جريدة الاهرام التى قرأنا منها الاخبار وكانت المفاجأة أنها لم تكن الاهرام وساعتها اخدت عقاب فصل 3 ايام !

و رغم عدم وجود أدنى اهتمام يذكر بالاذاعة المدرسية فى معظم مدارس المحروسة الحكومى منها والخاص إلا أنه كما يؤكد خبراء الاعلام الغريبون أن الاذاعة المدرسية تعد المرفأ الرئيسى لاكتشاف المواهب الاذاعية منذ الصغر لأن الاذاعة بمثابة وسيلة اعلام مصغرة للطلاب ويمكن الاستفادة منها بشكل كبير فى مجال التعليم واكساب الطلاب العديد من الخبرات كما يوضح بروتيت " احد اساتذة الاعلام الامريكيين " أنه يجب على كل الدول اتباع منهج محدد فى نشر التعليم عن طريق وسائل الاعلام مهما تنوعت وخصوصا التى توجه لجمهور معين ، إذ أن هناك وجه شبه كبير بين الاعلام والتعليم لان كل منهما يكمل الاخر ولكن المعضلة الاساسية فى الدول النامية "احم ... نحن " هى نقص كفاءة القائمون على هذا الامر على المستوى المهنى والمستوى التعليمى على حد سواء ..

وشاركه الرأى الدكتور حسن عماد مكاوى رئيس قسم الاذاعة و التليفزيون باعلام القاهرة مؤكداً أن دور المدارسة لا يمكن أن يقتصر على تعليم الطلاب فقط – مشيها ان المدرسة بتعلم – ولكن عليها القيام بدور أخطر وهو اكتشاف مواهب الطلاب أيا ماكانت وحال الانشطة فى المدارس ليس خافياً على أحد ..

ولكن ما يحدث فى المدارس فهو فعلاً أمراً يرثى له فعلاً فلا توجد اذاعة مدرسية بمعنى الكلمة " غالبا ما يكون الميك سئ أصلا ويحتاج للاصلاح أو الطلاب الذين يقومون بتقديم الاذاعة ليسوا على المستوى المطلوب ... الخ ، والمحصلة فى النهاية أن الاذاعة تكون فقرة فى طابور الصباح زيها زى قلتها ..بدلأ من أن تقوم المدارس بتشجيع الطلاب على اظهار مواهبهم واكتشاف قدراتهم بدلاً من دفنها .. لدرجة أن طالب الاعلام يأتى للكلية وهو يخشى أن يقوم بتعريف نفسه أمام زملائه أو حتى التعرف عليهم .. والسبب هو نشأته من البداية .
و انتم ... احكوا عن تجاربكم الشخصية فى الاستماع للاذاعة المدرسية ؟ و هل تستفيدون منها حقاً أم لا ؟ !

No comments: