Sunday, May 6, 2007

عالج نفسك بالايحاء

بالايحاء انت سليم
الاسطوره
كانت تعاني من سرطان في الرئة، لم يكن لها أمل في علاج أو شفاء...طلب منها الأطباء أن تتخيل كأن خلايا السرطان عبارة عن مربعات صغيرة، وخلايا الدماغ تلتهم خلايا السرطان الواحدة تلو الأخرى. وكانت المفاجئة … بعد 6 أشهر تماثلت المريضة للشفاء تماما!كيف تمت هذه المعجزة؟ هل هناك سحر؟الحكاية لا يوجد فيها سحر أو شعوذة، الموضوع كله "إيحاءات"!
الأمل كبير ..
عجزت أدوية الطب وعقاقيره عن علاج مثل هذه الحالات ولكن كان للطب النفسى كلمته الأولى، كما يؤكد د.محمد المهدي، استشارى الطب النفسى بجامعة الأزهر، موضحاً أنه يمكن للإنسان أن يشفى من الأمراض العضوية والنفسية حال اقتناعه أنه ليس مريضاً، فالعلاج بالإيحاء والإيمان والتخيل جميعها من مهام العقل الباطني، ولذلك فإن جميع حالات الإيحاء لا تنجح إلا من خلال المريض نفسه، ويختص دور الطبيب على إرشاد وتوجيه هذا المريض إلى علم الإيحاء وكيف يصل إليه ويمارسه.فهناك نوعٌ من الدواء يسمى (الدواء الغفل) أو "البلاسيبو"، وهو عبارة عن حبوب سكرية أو نشوية ويطلق عليه أيضاً "جالب السرور"، لتأثيره الفعال في شفاء الأمراض بنسبة 40% فى حين أن نسبة نجاح العلاج الحقيقى لا تتعدى 60 %.والسر في تأثير هذا الدواء هو الحالة النفسية فقط، حيث يقتنع المريض بفائدته ويوحي إلى نفسه بالشفاء بعد تناوله، وذلك لأن المريض الذي يتناول الدواء معتقداً بالشفاء، يدع عقله يطلق كمية من الأندورفين والتي تحجب الإشارات العصبية المشعرة بالألم وهكذا تتحقق الراحة. ويناسب العلاج بالإيحاء الأشخاص الذين يتمارضون دون أن يشعروا، ولذلك يستخدمه الطبيب النفسي بكثرة معهم ليحررهم من توهمهم، كما يستخدمه الطبيب لبث الأمل في الشفاء وخصوصاً فى جلسات التنويم المغناطيسى .ويؤكد د.المهدى أن العلاج بالإيحاء ينجح فى المجتمعات الشعبية وأيضا بين الأشخاص الذين يحكمون عواطفهم أكثر من عقولهم .. ولذا فإن نسبة نجاحه مع النساء تزيد عن الرجال.
حقيقة لا خي
ال
ولعل هذا الأمر يبدو للبعض كما لو كان معجزة طبية، والحقيقة هو بالفعل معجزة، حيث استطاع الأطباء بشكل ما علاج أمراض لم يعرف لها علاج بصورة قاطعة من خلال الإيحاء للمريض.مثال على ذلك مريضة كانت تعانى من الشلل، ولم تكن تقوى على السير بضع خطوات، ولكن بعد حوالي شهرين قامت إحدى المحطات التلفزيونية الإخبارية بتصوير هذه السيدة وهي تسير بشكل طبيعي في غرفتها بعد إجرائها لإحدى جراحات المخ لعلاج المرض. والمفاجأة أن الجراحة التي أجريت للمريضة كانت وهمية ونوعا من "الإيهام" حيث أكد لها الأطباء أنها ستخضع للعملية زرع الخلايا وبالفعل تم وضع المريضة تحت تأثير المخدر وإحداث بضعة ثقوب في الجمجمة دون نقل أي خلية جديدة للمخ، وجاءت حالة التحسن التي طرأت عليها من رد فعلها الإيحائي!. وقد أكدت الأبحاث أن المرضى الذين خضعوا لهذه الجراحات الإيحائية قد حققوا فائدة مماثلة للذين مروا بعملية زرع خلايا حقيقية في المخ!
جراحة اللا شيء
ومن جانبهم ابتدع الأطباء الأمريكيين جراحة " اللا شيء " استخدموها بكثافة في علاج آلام الركبة والمفاصل، يقومون فيها بتخدير المرضى وإجراء فتحة كبيرة بالمشرط حول الركبة دون أن يفعلوا أي شيء داخلها، وكانت المفاجأة أنه بعد عامين من هذه الجراحة الوهمية امتثل جميع المرضى للشفاء واختفت الآلام واصبحوا يعيشون حياة طبيعية. وفي مجال علم النفس اكتشف الأطباء أنهم يستطيعون تحقيق الشفاء لمرضى الاكتئاب النفسي باستخدام تكنيك البلاسيبو "جالب السرور"، ففي دراسة حديثة لمرضى الصلع تبين أن استخدام هذا التكنيك الوهمي يساعد على عدم سقوط الشعر ونموه بشكل غزير. كما كان للبلاسيبو تأثيراً عظيماً بالنسبة للرجال والنساء في مجال العلاقات الجنسية على حد سواء.
جرب بنفسكوحتى لا يخيل للبعض أن كلامنا تأليف، نقدم وصفة مختصرة للعلاج الذاتي بالإيحاء، حضر نفسك وابدأ خطوة بخطوة:* اجلس في حجرة قليلة الضوء وركز ذهنك في موضوع واحد، أنك سليم معافى حتى تسلط قوة عقلك وإرادتك كلها في ذلك الأمر، طارداً من ذهنك كل شيء وتستمر على ذلك أطول مدة ممكنة.* أو تستلقي على الأرض أو على أريكة مريحة وتسترخي تماماً ثم تأخذ نفساً عميقاً حتى تملأ صدرك بالهواء، ثم تحبسه لثوان ثم يخرج الهواء ببطء وترتاح قليلاً.كرر التنفس عدة مرات، لاتتعد خمس مرات، ثم تبقى مستلقياً مسترخياً، وتحصر كل عقلك وإرادتك في طرد كل الأفكار الأخرى وتقوم بهذا التمرين لمدة خمسة أيام.* ابدأ بالإيحاء لنفسك أنه تم شفاؤك من المرض الذي تعاني منه، فمثلاً إذا كنت تعاني إسهالا حاداً قل أنا صحتي جيدة، الإسهال بدأ يزول وأمعائي تعمل بشكل جيد جداً.. وطبيعي جداً أن تتحسن حالتك تحسنا كبيراً. * كرر هذه العملية في الجلسات متكررة حتى تحصل على الشفاء من جميع الأمراض إن شاء الله... ومعك ننتظر النتيجة؟

No comments: