Friday, June 22, 2007

هو امن الدوله مش عاوز يسيب الاقباط فى حالهم ليه ..



قوات الأمن تحاصر كنيسة "منتوت" في المنيا وتمنع أعضاء الطائفة من الاتصال براعيها القس "زكريا ميخائيل"

امن دولة


قامت قوات الأمن بمحافظة "المنيا" بفرض حصار أمني على كنيسة غير مرخصة للطائفة "المعمدانية الكتابية" بقرية "منتوت" التابعة لمركز أبو قرقاص.


وتقوم قوات الأمن بمنع المسيحيين في القرية من دخولها أو مقابلة راعيها "القس زكريا ميخائيل"، الذي قال لـ"الدستور": "إن قرية منتوت يبلغ عدد المسيحيين بها 1200 مسيحي وعدد سكانها 9200 نسمة، والمسيحيون لا يجدون كنيسة يؤدون فيها صلواتهم، وقد سعينا منذ أربع سنوات إلى تأسيس جمعية قبطية وكنيسة. ورغم أن الأمن وافق على تأسيس الجمعية، إلا أنه رفض الموافقة على بناء الكنيسة، رغم أنني قمت بتقديم الأوراق المطلوبة. وفي عام 2005 حصلت على ترخيص للجمعية "المعمدانية الكتابية" وتقدمت في أبريل 2006 بطلب إلى محافظ المنيا و"أمن الدولة" لممارسة الشعائر في الكنيسة ولم يعترض المسلمون في القرية على أداء شعائرنا، وبقينا لمدة 20 يوما نمارس الشعائر دون تدخل من جانب المسلمين. ولكن منذ يومين فوجئنا بثلاث عربات أمن مركزي تطرد المصلين بالقوة من داخل مبنى الكنيسة وتمنع المسيحيين من دخولها".

ورغم أن القانون ينص على أنه في حالة مرور 30 يوما على تقديم طلب السماح بممارسة الشعائر دون رد رسمي، فإن من حق طالبي ممارسة الشعائر في الكنائس ممارسة شعائرهم بشكل قانوني، وكأنهم حصلوا على موافقة ضمنية من الأجهزة المختصة.

وأضاف القس "زكريا ميخائيل" بقوله: "إن الأمن قام بتحويل القضية إلى النيابة العامة بعد تحرير محضر ضدي تحت رقم 2298، إداري أبو قرقاص، بتهمة ممارسة الشعائر الدينية بدون ترخيص رغم قيام لجنة الإدارة الهندسية بمجلس مدينة أبو قرقاص بمعاينة الكنيسة وإبداء الموافقة الرسمية".

وعلق د. عادل فوزي، رئيس فرع منظمة مسيحيي الشرق الأوسط بمصر، والمتهم في قضية ممارسة شعائر مسيحية بدون ترخيص مع القس "زكريا ميخائيل" بقوله: "إن الأمن يتعامل مع الأقباط باعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية، وقد قمنا بإرسال استغاثات وشكاوى إلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الداخلية، ولكن لم يرد علينا أحد".
وعلمت "الدستور" أن القس "بطرس فلتاؤوس"، رئس طائفة "المعمدانية الكتابية" في مصر، يقوم في الوقت الحالي بزيارة للولايات المتحدة لبحث قضية كنيسة "منتوت" مع "أقباط المهجر" للضغط على النظام المصري وإجباره على الترخيص للكنيسة.

وعلمت "الدستور" أيضاً من مصادر أمنية في المنيا أن قرار رفض الموافقة على ترخيص كنيسة "منتوت" يرجع إلى ضغوط من جانب قيادات كنيسة "أرثوذكسية" بالمحافظة. وأكدت المصادر الأمنية أن عدد المسيحيين في القرية لا يتجاوز "200 مسيحي" وأنهم بإمكانهم إقامة صلواتهم في أي كنيسة في القرى المجاورة، كما أن تواجد طائفة "المعمدانية الكتابية" بهذه الصورة قد يؤدي إلى إثارة فتنة طائفية في "أبو قرقاص".

الجدير بالذكر أن الطائفة المعمدانية لها 26 كنيسة على مستوى الجمهورية وهى – نظرياً – تتبع "الطائفة الإنجيلية"، إلا أنها انشقت عنها وشكلت مجمع كنائس يضم كنائس للطائفة في "الإسكندرية وبني سويف .

تم النشر فى الدستور وتناقلتها عده مواقع مثل ضد التمييز
http://www.aad-online.org/ar/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%A9/tabid/36/ctl/Details/mid/455/ItemID/974/Default.aspx

No comments: