Tuesday, June 5, 2007

مش الحجات احسن برضه ... واللبس الفضفاض اشيك ولا ايه

"ميدل إيست تايمز": 75 % من نساء مصر يتعرضن للتحرش الجنسي بسبب ملابسهن غير اللائقة وابتعادهن عن الدين


ذكرت مجلة "ميدل إيست تايمز" إن النساء المصريات لم يعدن يستغربن تعرضهن للتحرش الجنسي من الرجال في أي مكان، وقدرت اللاتي يتعرضن بشكل منتظم لتحرش جنسي بـ 75 % من السيدات والفتيات، وذلك استنادًا إلى تقرير صدر بالتنسيق مع المركز المصري لحقوق المرأة في مصر، المعروف اختصارًا بـ "ECWR".وذكر التقرير الذي نشر أمس أن الدراسات التي أجراها المركز مع جهات أخرى في هذا الصدد أكدت أن كل نساء مصر تقريبا يتعرضن لشكل من أشكال المضايقة الجنسية سواء كانت إيحاءات جنسية لفظية أو باللمس.

وأوضح التقرير في نسخته باللغة الإنجليزية نقلاً عن سيدات وفتيات، إن تعرضهن إلى التحرش الجنسي، سببه ابتعاد الناس في مصر (رجال ونساء) عن الدين، بينما أضافت النسخة العربية أن النساء هن المسئولات عما يتعرضن له من تحرش جنسي بسبب طبيعة وشكل الملابس التي يرتدينها وبسبب أخلاقياتهن أيضا.

وأشار إلى أن نسبة التحرش الجنسي المشار إليها تواجه رفض بعض الجماعات الحقوقية، بدعوى أن الدراسات التي أجريت لم تكن ممثلة لكافة شرائح المجتمع المصري.

وكانت شوارع القاهرة في العام الماضي شهدت تحرشات جنسية جماعية أثارت الرأي العام المصري، وذلك أثناء أجازة عيد الفطر، عندما تعرضت الفتيات أمام دور السينما وأماكن الترفيه لمضايقات من الشباب في ظل غياب الرقابة الأمنية.
كما ذكر التقرير أن هناك الآن صحوة في مصر فيما يتعلق بحقوق المرأة وعملها بمواقع قضائية، إلا أنه أشار أيضا إلى أن عدد النساء في البرلمان المصري لا تزيد عن 2%.

واتهم التقرير الحقوقي وسائل الإعلام بأنها مسئولة عن "النكسات" التي تلاقيها المرأة في مجال حقوق المرأة.

نقلا عن موقع المصريون

No comments: