Friday, June 22, 2007

ماما امريكا بطلت ترضع النظام المصرى ولا ايه




مجلس النواب الأمريكي يوافق على تخفيض المعونات العسكرية لمصر بقيمه 200مليون دولار بس !


واشنطن- وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون المساعدات الأجنبية والذى تضمن تخفيض المساعدات العسكرية لمصر بقيمة 200 مليون دولار وذلك حتى تبدي القاهرة تحسنا في سجل حقوق الإنسان ووقف تهريب الأسلحة إلى غزة. وصوت المجلس بأغلبية 223 صوتا مقابل معارضة 201 صوت . كما رفض مجلس النواب جهود الجمهوريين لتخصيص 200 مليون دولار لجهود إعادة بناء البنية الأساسية وبعض البرامج غير العسكرية الأخرى في العراق. وكان بوش يطالب بتخصيص مبلغ قدره 456 مليون دولار.

ولكن الديمقراطيون الذين يهيمنون على المجلس رفضوا ضخ أي مبالغ إضافية للعراق وقالوا إن إدارة بوش لم تقم بتقديم تفسير مقبول عن كيفية إنفاق مبلغ 2.86 مليار دولار تم تخصيصه مؤخرا لجهود إعادة الإعمار للعراق. كما وافق المجلس على تخصيص مبلغ 1.3 مليار دولار لجهود حفظ السلام الدولية ورفضت اقتراح الإدارة الأمريكية بخفض المبلغ بالرغم من توسيع نطاق عمل قوات السلام في لبنان ودارفور وتجديد جهود السلام في تيمور الشرقية.


و رغم زيادة الاعتمادات المالية التي أقرها المجلس لجهود حفظ السلام إلا ان بعض الخبراء أعربوا عن مخاوفهم من انها لن تكون كافية لمساعدة جهود حفظ السلام في العالم. وكان الناشط المصري سعد الدين إبراهيم قد طلب من الرئيس الأمريكي جورج بوش في اجتماع بينهما ربط المساعدات الأمريكية لبلاده ببرنامج زمني للإصلاح السياسي وإن الرئيس الأمريكي أبدى استعدادا لذلك. وقال إبراهيم "إذا كان لا بد من مساعدة البلاد العربية فعليكم أن تجعلوا هذه المساعدات مشروطة بجدول زمني للإصلاح السياسي."


وأضاف أنه قال للرئيس الأمريكي "أنت تطلب مقابلا من أجل الشعب المصري و(هو) ما يطالب به المصريون أنفسهم من إصلاح هم في حاجة إليه وبالتالي أنت تطالب بما يطالب به المصريون." وتابع أن بوش استدعى مستشاره للأمن القومي ستيف هادلي "لتدوين الملاحظات التي أبديها." يذكر ان سعد الدين إبراهيم أستاذ في علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية في القاهرة وسبق سجنه بتهم تتصل بنشاط مركز ابن خلدون البحثي الذي يديره في العاصمة المصرية لكن الولايات المتحدة التي يحمل جنسيتها إلى جانب جنسيته المصرية تدخلت للإفراج عنه. وتحصل مصر على ما يصل إلى ملياري دولار مساعدات اقتصادية وعسكرية من الولايات المتحدة منذ توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979.


نقلا عن مصراوى بتصرف

No comments: