Thursday, August 16, 2007

بالمستندات ... الكنيسه الارثوذكسيه تبرأت من المدعى زكريا بطرس وبصوت الانبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس نفسه !!


بالمستندات ... الكنيسه الارثوذكسيه تبرأت من المدعى زكريا بطرس صاحب الفعله الشنيعه بفتاه مصر الجديده التى اغتصبها اكثر من مره واهما اياها انه يباركها .... و بصوت الانبا بيشوى نفسه شوفتوا انا جبار ازاى !!


فاكرين الموضوع الاول بتاع القمص الملعون اللى نقلت عنه المقال الرائع لمحمد الباز بجريده الخميس ... ووعدتكم بمقال تانى ... المره ديه هاضيف شويه على الجزء التانى بعد تصريحات الحقير المدعو زكريا بطرس لجريده المصريون التى زعم فيها انه يتحدى الانبا شنوده نفسه " شوفوا قله الادب " فى ان يخرج له ما يثبت انه مشلوح برغم انه ما زال فى الخدمه .... و ضاحك على عشرات الناس الذين يترددون عليه فى غرفته الوضيعه على البالتوك ...

وعشان محدش يقولى انتا مسلم متعصب " خصوصا ان البلوج الاقباط اللى بيدخلوه عليه يمكن اكتر من المسلمين " هانقلكم كلام كبار رجال الكنيسه نفسهم .... عشان تقتنعوا .. الاخوه الاقباط يعنى ...

الأنبا روفائيل:

زكريا بطرس وقع في أخطاء عقائدية عديدة مثل موضوع الخلاص في لحظة ومشاكله مع الكنيسة بدأت قبل هجومه علي الإسلام

الأنبا سرابيون:

نصلي أن يحفظ الرب سلام كنيسته ويقود النفوس الضالة الي التوبة ويحمينا من الذئاب الخاطفة التي تأتي في ثياب الحملان

الأنبا بيشوي:

زكريا بطرس لن يدخل الملكوت أبدا وأنه من المارقين ولا يجوز له العمل كقس أو أخذ اعتراف ابدا



عندما تنظر في أي صورة من صور القمص زكريا بطرس ستجد أنه ليس الا رجلا من رجال الكنيسة يرتدي زيها الكهنوتي قد لا تلتفت اليه فهو مثله مثل آلاف رجال الاكليروس لكن اذا تجاوزت الحدود الخارجية للصورة وبدأت في قراءة سطور حياته وما تخفيه من وقائع ودلالات ستجد نفسك أمام 3 صورة لرجل واحد.. بينها بعض الاتفاق وكثير من الاختلاف والتناقض..

هذا التناقض الذي يجعل منه عند فريق بطل ومنقذ ومخلص ويجعله عند فريق آخر شيطان رجيم وكاذب ومضلل. لدي ذكريا صورة ترسمها الكنيسة المصرية التي عمل فيها حتي عام 3002 عندما قبلت استقالته وباركت استعفاءه من الخدمة

وصورة ثانية يرسمها هو بنفسه تحت اشرافه وبرعايته وبمجهود مريديه والذين يتبعونه خطوة بخطوة دون ان يحيدوا عن طريقه قيد أنملة.. وما بين الصورة المظلمة التي ترسمها الكنيسة والصورة المضيئة التي يضعها هو لنفسه

تأتي الصورة الثالثة التي شكلها له المسلمون علي اختلاف اهتماماتهم وانتماءاتهم الأيدلوجية وهي صورة بالطبع لا تسعده بل تزيد في كراهيته للمسلمين وتجعله يتمني لهم الزوال من العالم كله.

بين سطور الموسوعة الحرة يأتي تعريف واضح وبسيط لزكريا بطرس فهو قمص من الكنيسة القبطية ولد في العام 4391 ورسم في شبين الكوم ثم نقل الي طنطا ثم عزل من الخدمة في أيام البابا كيرلس السادس سنة 8691 ثم رجع بعد عزله بسنة الي كنيسة مار مرقص في القاهرة ثم عزل بعد ذلك مدة ثماني سنوات ونصف من 8791 الي 7891 بعد محاكمة كنسية، ثم عمل كاهنا في استراليا سنة 2991 ثم عاد بعد ذلك الي مصر ثم سافر ليعمل في براتيون بانجلترا ،

درس في كلية الآداب وحصل منها علي ليسانس التاريخ واشتهر ببرامجه التي يقدمها علي قناة الحياة الفضائية حيث يتحدث فيها باستخدام مصادر اسلامية من ضمنها صحيح البخاري وصحيح مسلم عما يسميه حقائق الاسلام وينال بصورة دائمة في جميع برامجه من القرآن الكريم والرسول محمد صلي الله عليه وسلم والسيرة والاحاديث ورموز الاسلام ويتهم بسب الرسول والصحابة،

وطبقا لأحد أكبر المواقع التي تمثل الكنيسة القبطية فإن القمص زكريا ليس حاليا في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وغير مسموح له بممارسة أي نشاطات كنسية وحتي ليس مسموحا له بأخذ الاعترافات أو ممارسة أي من الاسرار المقدسة حسب قرارات قداسة البابا شنودة والمجمع القدس ويؤكد الأنبا بيشوي ان القمص متقاعد وأن البابا شنودة قد أوقفه ولا يصرح له بالخدمة في برايتون أو أي إيبارشية اخري الا بإذن مسبق لأن الكنيسة غير مرتاحة لأسلوبه ودعا المسيحيين الي الامتناع عن مؤلفاته وشرائطه وكل ما يخصه ذاكرا ان هناك اتفاقا وديا في الكنيسة علي عدم اعطاء القمص زكريا اذنا بالخدمة في أي كنيسة أو ايبارشية. تعريف الموسوعة الحرة يحتاج الي تفصيل وايضاح.
? فما هي المشاكل التي أثارها القمص زكريا وجعلته يتعرض لمحاكمة كنسية؟? وما هي المخالفات التي ارتكبها في حق الارثوذكسية حتي يتم ايقافه أكثر من مرة؟ وما هي التجاوزات التي وقع فيها وجعلته يبتعد عن الكنيسة مرغما كل هذه السنوات؟? وما هو الحرج الشديد الذي أوقع زكريا بطرس فيه الكنيسة للدرجة التي جعلتها تقبل استقالته في سابقة لم تحدث من قبل في تاريخها؟ ?

لدي هنا شهادتين في حق زكريا بطرس الاولي صاحبها الأنبا روفائيل يقول فيها: إن الأب زكريا بطرس حنين مشاكله ليست بخصوص الهجوم علي الاسلام انها تسبق ذلك بكثير فهناك العديد من الاخطاء العقيدية مثل موضوع الخلاص في لحظة من هذه المشكلة وضع البابا شنودة كتابين: كتاب الخلاص في المفهوم الارثوذكسي وكتاب بدعة الخلاص في لحظة فكانت مشكلته في البداية كما يقول قداسة البابا أنه رسم كاهنا في شبين الكوم ثم نقل الي طنطا ثم عزل في أيام البابا كيرلس السادس سنة 8691 ثم أرجعوه بعد سنة من عزله الي كنيسة مارمرقص بمصر الجديدة وظهر موضوع الخلاص في لحظة بأسلوب عنيف في تلك الكنيسة وعزل ثمانية سنوات ونصف تقريبا وكان ذلك بعد محاكمته كنسيا عام 8791 ثم أبدي رغبته في التصالح عام 6891 وأعلن تراجعه عن منهجه ثم رجع إليه مرة اخري وذهب بعد ذلك الي استراليا عام 2991 ثم عاد ثم وصل الي انجلترا وظلت نفس المشكلة قائمة وأولاده بكنيسة مار جرجس في ملبورن استراليا يثيرون جوا ضد العقيدة الارثوذكسية وقد شكا من ذلك نيافة الأنبا سوريال مد الشكوي.

وموضوع الخلاص في لحظة هذا كما يشرح الأنبا بيشوي ان الانسان كما تدعي بعض الطوائف الاخري اذا قبل المسيح فاديا ومخلصا وتقابل مع المسيح وسلم حياته له وبدأ يقلع عن الطريق القديم ويبدأ حياة جديدة فهذا يعتبر بالنسبة اليهم الولادة الجديدة ويعتبر الانسان نفسه قد خلص ضمن الخلاص وسيذهب الي الحياة الابدية مهما حدث وانه منتصر وأعظم من ذلك كما كتب ادوارد اسحق الراهب السابق دانيال البراموس في ترنيمة أعظم المنتصرين تلك الترنيمة كان القمص السابق يرددها في انجلترا مع الشباب هناك.

ونحن نقول هذا الكلام حتي لا يكون هناك بلبلة بسببه ويقال إن وضعه غير واضح أو غيره هو مرفوض خدمته في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وهو موقوف حاليا هو غير خاضع للكنيسة القبطية أي أنه اذا صدر أمر بأن يوقف مثل هذا البرنامج يقصد برنامجه في قناة الحياة أو يصلح تعاليمه فلن يقوم بتنفيذ هذا لأنه قد ترك الكنيسة من مدة ونستغل هذه الفرصة لاثارة موضوع تسجيل الزي الكهنوتي في الحكومة والقانون المصري.

وقد حسم القضاء المصري هذه المسألة فيما بعد لصالح الكنيسة حتي لا يقوم أحد بلبس هذا الزي ولا يعرض للمسائلة القانونية اذا أخطأ فيه أو لبسه عن غير وجه حق. وفي فترة ايقافه المذكورة كانت بسبب انه يدخل في المجال البروتستانتي الخمسيني في كنيسة مار مرقص وقد ذهب الي "جويس ماير" لتقوم بنشر برامجه ألا يدرك هذا الاب ان مستمعيه سيشاهدون هذه المرأة ذات التعاليم البروتستانية والبعض يعتبره هو المبشر والذي يرد علي الهجوم الاسلامي إن ما يفعله هذا الرجل ليس من التبشير في شيء إنه يهجم علي الاسلام ويقوم بتشريحه ويهجم علي نبي الاسلام بصورة غير لائقة هذا ليس ردا علي هجوم وجه للمسيحية هذا الاسلوب ليس دفاعا عن المسيحية ولكنه اهدار لقيم مسيحية مستقرة.

إن ما يفعله الأب زكريا هو انتقام شخص لقتل أخيه ويقول الأنبا ابرام أسقف الفيوم في مؤتمر عام في دير الأنبا ابرام: إن هذا الاسلوب والتجريح لم يكن أبدا أسلوب السيد المسيح ولا تقبله الكنيسة القبطية ان الشعب الارثوذكسي للأسف لم يدرك بعد خطورة ما يقوم هذا الرجل بعمله فسيظن البعض ان الكنيسة ضد الذي يدافع عن المسيحية والهجوم الاسلامي عليها فهم لا يدركون الفرق بين الدفاع عن المسيحية وبين الهجوم علي الاسلام إن هذا الأب قد عزل سابقا أيام قداسة البابا كيرلس السادس ثم أوقف كذلك في أيام قداسة البابا شنودة الثالث وأخيرا رفض قرار النقل الخاص به وهذا الكلام واضح ولا يحتاج لتفسير ولا علاقة له بخوف الكنيسة من الاسلام أو غيره بسبب عدم الطاعة وبسبب أخطاء جوهرية في العقيدة القبطية الارثوذكسية.

? أما الشهادة الثانية.. فكتبها الأنبا سرابيون أسقف أيبارشية لوس انجلوس في 82 أبريل 3002 ووضع لها عنوانا دالا هو "يأتون بثياب الحملان وهم من داخل ذئاب خاطفة" >متي 7-51<. وقال فيها: ندعو جميع أفراد الشعب المحبين لكنيستهم القبطية الارثوذكسية الي عدم حضور أي اجتماعات دينية مخالفة لتعاليم كنيستهم الحبيبة وقوانينها حتي لو قامت به هيئات تحمل اسماء تدعي عدم الطائفية أو يدعي لها أفراد من الاكليروس القبطي من الذين لهم اتجاهات غير أرثوذكسية وسبق ان صدرت احكام كنسية ضدهم وذلك لخداع البسطاء من أبناء الشعب ففي هذه الايام يقوم شخص يحمل اسم كاهن قبطي يعقد اجتماعات في البيوت وفي الفنادق والقاعات ويتم توزيع اعلانات هذه الاجتماعات علي أبناء الشعب ونود ان نعلن لشعبنا الحبيب إن هذا الكاهن اشتهر في وعظه بالاتجاهات الغير أرثوذكسية حتي أن قامت الكنيسة بوقفة فترة طويلة عن الخدمة وتم نقله من مكان الي مكان وأخيرا تم اعفاؤه من خدمة الوعظ والخدمات الرعوية إن حضوره الي منطقة إيبارشية لوس انجلوس وعقد اجتماعات في البيوت أمر مخالف لقوانين الكنيسة التي تمنع الكاهن ان يترك مكان خدمته ويذهب للخدمة في مكان آخر بدون اذن أسقفه وبدون اذن أسقف الإيبارشية خاصة عندما يكون تحت قانون كنسي والكاهن الذي يخالف تعاليم الكنيسة وقوانينها يضع نفسه تحت دائرة الحرم الكنسي كما أن افراد الشعب الذين يشجعونه علي مخالفة قوانين الكنيسة ونشر تعاليمه الخاطئة سواء باستضافة
هذه الاجتماعات في بيوتهم أو حضورهم لها أو دعوة الآخرين الي حضورها يشتركون معه في أعماله الشريرة
ونذكرهم بقول القديس يوحنا الحبيب: إن كان أحد يأتيكم ولا يجئ بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت ولا تقولوا له سلام لأن من يسلم عليه يشترك في أعماله الشريرة إننا نصلي ان يحفظ الرب سلام كنيسته ويقود النفوس الضالة الي التوبة ويحمي كنيسته من الذئاب الخاطفة التي تأتي في ثياب الحملان. في أوراق الكنيسة القبطية رسالة من القمص زكريا بطرس يطلب فيها اعفاؤه من الخدمة وقد نشرت مجلة الكرازة صوت الكنيسة الرسمي ولسانها الناطق بما تقوله قرار قبول الاستقالة
وكان هذا نصه: بسم الأب والابن والروح القدس آله واحد آمين إلي القمص زكريا بطرس نعمة لكم وسلام من الكائن والذي كان والذي يأتي قرار رقم 3 ب/10/30 بقبول رغبتكم في تسوية معاشكم وانهاء خدمتكم بالكنيسة القبطية الارثوذكسية عامة إنه استنادا للتكليف البابوي الكريم الصادر من حضرة صاحب الغبطة والقداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر وبلاد المهجر بتاريخ 7/21/2002 والخاص بكنيسة السيدة العذراء ببرايتون بالمملكة المتحدة فإنني أصدر أصدر القرار التالي: -قبول رغبتكم بتسوية معاشكم وانهاء خدمتكم بالكنيسة القبطية الارثوذكسية عامة وعدم ممارسة اي عمل من أعمال الكهنوت وذلك بناء علي الطلب المقدم منكم لحضرة صاحب الغبطة والقداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر وبلاد المهجر بتاريخ 6/8/2002 والذي أبديتم فيه رغبتكم في تسوية معاشكم بدلا من طاعتكم لقرار قداسة البابا للخدمة في الكنيسة القبطية الارثوذكسية بالدنمارك وذلك لأن حالتكم الصعبة والنفسية لا تسمح بذلك
-ان تلتزم بتنفيذ النقطة من هذا القرار رقم 3ب/10/30 وذلك من تاريخ هذا القرار. -صدر تحت ختمي وتوقيعي في
يوم السبت المبارك 11/1/3002 نتضرع الي الرب يسوع ان يبارك في حالتكم الصحية والنفسية: علي ابن الطاعة تحل النعمة والبركة الأنبا دانيال عبد وخادم الرب يسوع المسيح بنعمة الرب أول أسقف لكرسي سيدني وتوابعها وقد أرسلت من هذا القرار عدة صور الي كل من البابا شنودة والأنبا بيشوي بوصفه سكرتير المجمع المقدس ورئيس لجنة المحاكمات الكنسية والي الشعب القبطي الأرثوذكسي بكنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا ابرام ببراتيون والي اللجنة التنفيذية المساعدة في تنفيذ القرار. لكن حقيقة الأمر ان هناك فجوة عميقة ومتسعة بين الآراء التي أعلنتها الكنيسة
وهناك علي سبيل المثال تسجيل صوتي للأنبا بيشوي يمكن ان تسمعه بسهولة من خلال عدة مواقع علي النت يقول فيه: في جلسة المجمع المقدس العام الماضي وبرئاسة البابا شنودة منع الأب زكريا بطرس من الخدمة ومن ممارسة أعمال الكهنوت.. لكن قرار قبول الاستقالة ليس فيه اظهار لأي عيب من العيوب التي تأخذها الكنيسة علي زكريا. ? تم ايقافه فترة طويلة امتدت لسنوات عديدة عن الخدمة بسبب آرائه وأفكاره المخالفة تماما لقواعد الايمان الأرثوذكسي وهي مخالفات لا تتهاون فيها الكنيسة بل تعاقب الذين يقعون فيها ويرتكبونها عقوبات صارمة لا تقل عن الطرد من الكنيسة شر طردة ولا تقبل رجوعهم اليها مرة ثانية لكن الموقف كان مختلفا تماما فقد خرج زكريا مرات عديدة من الكنيسة لكنه في كل مرة كان يتراجع ويبدي حسن نيته فيتم الصفح عنه ومسامحته ويتحرك من كنيسة الي اخري.
?
تجاوز زكريا بطرس حدود اللياقة الكهنوتية اذا كان جائزا ان يتم استخدام هذا التعبير عندما سافر الي لوس أنجلوس وعقد محاضرات عديدة في بيوت الأقباط هناك وردد أفكاره التي ستأخذها عليه الكنيسة وسبق ان عاقبته عليها فعل ذلك دون ان يحصل علي اذن من أسقفه و7 من أسقف الايبارشية التي ذهب اليها.. وهو ما يوقعه تحت خط عقوبة الحرم لكنه لم يحرم. اكتفت الكنيسة بقبول استقالته كما قالت لأسباب صحية فقد رفض قرار البابا شنودة بنقله من انجلترا الي الدنمارك والمفروض ان قرار البابا لا يرد لكنه رده وعلل ذلك بأسباب صحية وأخذت الكنيسة به ولم تناقشه بل إنها تمنت له الصحة والعافية..
والقرار بصورته تلك يأتي في صف زكريا بطرس ولا يأتي ضده. فأسباب الاستغناء عنه ليس فيها ما يدينه وليس كان طبيعيا ألا ينصرف عنه الاقباط بل ويستمعون اليه. ? هذا التصرف اللين من الكنيسة مع زكريا بطرس جعلها هدفا للاتهامات والتأويلات فعندما نشرت صورة من هذا القرار علي منتديات الكنيسة جاءت التعليقات في مجملها ومعظمها دين الكنيسة ومنها مثلا: طبعا احنا عارفين القرار ده ليه بس فعلا ابن الطاعة أطاع القرار ربنا يباركك يا أبونا زكريا وتحل البركة علي الكنيسة وراعيها قداسة البابا بنعمة رب المجد يسوع.. آمين. > نعلم جيدا بإعلان ونشر استقالة الأب زكريا ويعلمها الغريب قبل القريب ولأسباب عدة فقبول الاستقالة حفاظا علي الكنيسة وراعيها وشعبها.. والرب يحفظ الجميع ويباركهم ويستعملهم لنشر كلمته المباركة آمين. ?


فهم الاقباط قبل المسلمين اذن ان هذا القرار ليس سوي لعبة كنسية فالبابا شنودة وقع في حرج بالغ بسبب ما كان يردده زكريا بطرس عن الاسلام والرسول صلي الله عليه وسلم.. وتعالت اصوات المسلمين ومطالبتهم بأن تأخذ الكنيسة منه موقفا متشددا فهو في النهاية ينتمي اليها ويرتدي زيها ويعتقد الأقباط ان الكنيسة أخذت هذا الموقف مرغمة عليه ولذلك فإن هناك حالة من الاتفاق شبه العرفي ان زكريا بطرس لا يزال يتمتع بمكانته الكهنوتية ولازال من حقه ان يتكلم ولذلك فإنه يحظي بكل هذا الانتشار بين صفوف الاقباط داخل مصر وخارجها..

ويبدو ان البابا شنودة وصلته أصداء هذا الاتهام فأراد ان يبعد الشبهة عن الكنيسة وعنه شخصيا فأصدر حكمه الذي يمكن ان نعتبره تعريفيا وقد سبقت الاشارة اليه وتتم الاستعانة به كلما جاء الحديث علي سيرة زكريا بطرس أما الأنبا بيشوي فيقول عنه: انه لن يدخل الملكوت ابدا وأنه من المارقين علي الكنيسة ولا يجوز له العمل كقس أو أخذ اعتراف ابدا ويذكر موقع كنيسة الأنبا تكلا ان بطرس ليس عضوا حاليا في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وغير مسموح له بممارسة اي نشاطات كنسية وحتي ليس مسموحا له بأخذ الاعترافات او ممارسة اي من الاسرار المقدسة حسب قرارات قداسة البابا شنودة الثالث والمجمع المقدس ويرفض مدير أكبر غرفة مسيحية علي البالتوك زكريا بطرس لأنه يؤيد من يسبون البابا شنودة وأنه لا يليق ان يكون قسا. تظل هذه حتي الآن آراء أكثر منها معلومات.. لكن عندما حاول نبيل لوقا بباوي ان يدافع عن البابا شنودة ويدفع عنه ما يردده البعض عن البابا شنودة علي علاقته بالقمص زكريا بطرس الذي يهاجم الاسلام ورموز الاسلام من خلال برنامجه أسئلة في الايمان بقناة الحياة التي تبث ارسالها من قبرص.

كتب بباوي القصة من بدايتها في كتابه >قداسة البابا شنودة والسهام الطائشة الموجهة لسيرته< يقول:? كانت علاقة البابا شنودة بالقمص زكريا بطرس أثناء وجوده في مصر فاترة فقد كان القمص زكريا يخدم في احدي الكنائس التابعة لمحافظة الغربية وكان يتمتع بموهبة ملحوظة في الوعظ والتأثير علي المتلقين وذلك بأدائه المتميز في الوعظ الذي يصل الي حد الأداء المسرحي بتخفيض صوته في بعض اللحظات وتعلية صوته في لحظات اخري وموهبته في الوعظ جعلت الكثير من الكنائس تطلبه لكي يعظ فيها للمصلين في المحافظات المجاورة هذا بالاضافة الي ان القمص زكريا بطرس كان مميزا بين أقرانه من رجال الدين المسيحي وفي اللاهوت وتفسير نصوص الانجيل والتوراة وعندما ذاع صيته نقل الي كنيسة ماري مرقص الرسول بمصر الجديدة وهي المعروفة بكنيسة كيلوباترا.
في هذه الكنيسة اقام زكريا نهضة رعوية في الكنيسة وفي الوعظ جعلت الكثير من المسيحيين يتوجهون الي الصلاة عنده وكان لكثرة المترددين علي عظاته التي تقام في القاعة الملحقة بالكنيسة في الدور الأول كان عدد الحاضرين يفوق قدرة استيعاب القاعة فتم انشاء شبكة تليفزيونية في الدور الثاني بحيث يغط في القاعة بالدور الاول ويشاهده المصلون في الدور الثاني من خلال شبكة التليفزيون وكان يحضر اليه في موعد وعظته الاسبوعي الكثير من ابناء الكنائس المجاورة وكان بعض الحاضرين يقفون في فناء الكنيسة وفي ملعب كرة السلة المجاور للقاعة التي يؤدي فيها وعظته وكان في وقت وعظته يتم عمل خدمة من قسم شرطة مصر الجديدة حتي لا يتعطل المرور بمنطقة الكنيسة. ذاع صيت القمص زكريا بطرس ونظرا لفكرة المرتب الكبير وسعة اطلاعه ورغبته في الشهرة وتبحره في علوم اللاهوت قام بابتداع عقائدي في الديانة الارثوذكسية يسمي نظرية الخلاص في لحظة وبدأ يعظ في الحاضرين بهذه النظرية الجديدة ولكن بعض القساوسة اشتكوه لقداسة البابا شنودة مدعين ان نظرية الخلاص في لحظة تخالف تعاليم الكنيسة الارثوذكسية وعندما حلل البابا شنودة النظرية التي ينادي بها القمص زكريا وجدها بالفعل تخالف تعاليم الملة الارثوذكسية وانها هرطقة في صحيح الدين المسيحي لذلك طلب منه عدم ترديد كلامه عن الخلاص في لحظة لأنها نظرية من مبادئ الملة البروتستانتية التي لا تتفق مع تعاليم ومبادئ الملة الارثوذكسية. امتثل زكريا بطرس لأوامر البابا شنودة فترة قصيرة من الوقت ولكنه عاد الي الوعظ للمصلين الارثوذكس بنظرية الخلاص في لحظة لذلك قام البابا شنودة بشلحه من الخدمة في الكنيسة الارثوذكسية ومنعه من الوعظ في الكنيسة. وفي ذلك الوقت كانت هناك سيدة من أثرياء الاقباط اسمها مدام سهير من المواظبين علي عظاته وكانت تعمل في السعودية هي وزوجها في قطاع البترول فتركت للقمص زكريا فيلتها ولها حديقة كبيرة في منطقة الكوربا بمصر الجديدة وكان يعظ في هذه الفيلا كل اسبوع في يوم الخميس وكان يخرج الشياطين والارواح النجسة بالصلاة بعد انتهاء الوعظة.
?
زادت شهرته في كل انحاء الجمهورية وكان يردد دائما في عظاته نظرية الخلاص في لحظة والتي تعتمد في جوهرها علي الحديث الذي دار بين السيد المسيح وهو مصلوب مع اللص اليمين عندما قال اللص اليمين للسيد المسيح: اذكرني يا رب حتي جئت في ملكوتك فقال له السيد المسيح: اليوم تكون معي في الفردوس ويفسر ذلك القمص زكرا بطرس بأن اللص اليمين خلص في لحظة واحدة وسوف يدخل ملكوت الله بعد تلك اللحظة وذلك مخالف للفكر الارثوذكسي لأنه يقوم علي العمل الدائم الصالح والاجتهاد طول العمر حتي يدخل الانسان ملكوت الله ونظرا لوجود التناقض بين فكر الخلاص في لحظة والفكر الارثوذكسي اعتبر البابا شنودة افكار زكريا بطرس مخالفة للمبادئ الارثوذكسية وقرر ايقافه عن العمل في خدمة الكنيسة الارثوذكسية لأنه لا يوجد خلاص في لحظة واحدة ولكن الخلاص يأتي بعد عمل صالح وتقوي وخشوع طول العمر.
بعد ذلك حاول القمص زكريا بطرس العودة لخدمة الكنيسة فحرضت مدام سهير بعض الاقباط الذين يحضرون عظات زكريا في فيلتها بالكوربا واحضرت حوالي عشرين اتوبيسا كبيرا به الاقباط من محبي القمص زكريا وتوجهواالي مقر الكاتدرائية بالعباسية ونزلوا في ساحة الكاتدرائية حاملين لافتات كبيرة تطالب بعودة القمص زكريا بطرس للخدمة. كان نبيل لوقا بباوي في هذا الوقت مأمورا لقسم شرطة الوايلي بالعباسية الذي تتبعه الكاتدرائية المرقصية وكان رئيس الشرطة المكلف بحفظ الأمن داخل الكاتدرائية وخارجها وزادت المظاهرات المطالبة بعودة القمص زكريا بطرس فاتصل بباوي بقسيس موسي سليمان أحد أثرياء الاقباط الذي كان يعمل في مجال قطع الغيار المستعملة وكان له منزل كبير في شارع أحمد سعيد بالعباسية وطلب منه ان يحضر الي الكاتدرائية وبعد حضوره أفهمه الوضع وسبب المظاهرات ودخلوا الي البابا في مكتبه وفهموا منه انه استلم تعاليم الملة الارثوذكسية بأصول ومبادئ معينة وانه لا يمكن ان يقبل اي تغيير فيها وان نظرية الخلاص في لحظة من مبادئ الملة البروتستانتية التي تخالف مبادئ الملة الارثوذكسية وعرضوا عليه ان يكلف القمص ذكريا توبته ولا يعود الي ترديد هذه النظرية ويقبل العفو عنه ويعود الي الخدمة الكنسية الارثوذكسية.
بعد ذلك اتصل قسيس موسي سليمان بالقمص زكريا بطرس في منزلة بميدان سانت فاتيما ووافق علي عدم العودة لترديد نظرية الخلاص في لحظة وحضر للبابا شنودة وقدم اعتذاره وعدم عودته الي الكلام عن نظريته وقبل البابا بعودته للخدمة في كنسية ماري مرقص بمصر الجديدة مرة أخري. عندما عاد زكريا بطرس الي الخدمة عاد مباشرة الي لقائه الاسبوعي يوم الخميس بالكنيسة ولكن لرغبته في الشهرة عاد الي ممارسة الصلاة لاخراج الارواح النجسة والشياطين من أجساد المرضي وبدأ في العمل علي تنصير المسلمين مما أحدث بعض المشاكل في طريق الوحدة الوطنية بعد ان استطاع تنصير ناظرة مدرسة اسمها ناهد وقد كانت مسلمة واستطاع ان يسجل لناهد شريط كاسيت وشريط فيديو تشرح فيه ناهد رحلة عبورها من الاسلام الي المسيحية وبدأ في توزيع هذه الاشرطة من الكاسيت والفيديو مما أحدث شرخا في الوحدة الوطنية وما أن علم البابا شنودة بهذه الواقعة حتي قام علي الفور بنقله الي أحد الكنائس باستراليا لأنه يحدث شرخا في الوحدة الوطنية بسبب سعيه لتنصير بعض المسلمين.
في استراليا أحدث القمص زكريا بطرس بعض المشاكل وحاول العودة الي القاهرة مرة أخري ولكن البابا شنودة رفض رغم ان القمص زكريا وعائلته المكونة من زوجته وابنين وابنة يقيمون في القاهرة وكان الرفض علي أساس عدم احداث شرخ في الوحدة الوطنية وقرر نقله من استراليا الي لندن ليعمل في الخدمة في احدي الكنائس هناك واثناء خدمته في لندن حاول بكل الوسائل العودة الي القاهرة ولكن البابا رفض ذلك ومنذ عدة سنوات تقدم باستقالته لقداسة البابا لعدم الوئام في العلاقة بينهما وقد قبلها البابا فورا. ويصل نبيل لوقا بباوي الي جوهر ما يريد ان يقوله فالعلاقات بين البابا والقمص ظلت متوترة طوال الوقت لعدم موافقة البابا علي تصرفات القمص وافكاره والخلافات بينهما يعلمها جميع الكهنة في مصر والشعب القبطي في مصر ولذلك فإن الادعاء بأن الباباشنودة يحرض القمص زكريا بطرس علي القيام في قناة الحياة الفضائية بتشويه صورة الاسلام ورموزه بأسلوب يخدش الشعور الديني للمسلمين ويعكر صفو الحياة بين المسلمين والمسيحيين في كل انحاء الدنيا ادعاء باطل لأن العلاقة بينهما تشوبها الخلافات بعد ان تقدم القمص زكريا باستقالته ورفض البابا عدوته الي القاهرة للعيش مع أولاده وبذلك فليس للبابا سلطان عليه واذا كان هناك من يردد كلاما مثل لماذا لا يوقف البابا القمص زكريا عن الخدمة في الكنيسة؟ فإن الرد: كيف يوقفه وهو مستقيل من الخدمة أصلا.
لا استطيع إلا أن أقدر عريضة الدفاع هذه.. ولا يستطيع أحد ان يجزم ان البابا شنودة يحرض زكريا بطرس علي ان يتطاول علي الاسلام ورسوله كل هذا التطاول البذئ والمتدني.. فلا توجد وثيقة لدي أحد يطلب فيها البابا شنودة شيئا من هذا ولا يوجد تسجيل لمكالمة هاتفية يتم الاتفاق فيها علي مضمون هذا الهجوم ولم يحضر أحد جلسة ثنائية بينهما واستمع البابا يطلب من زكريا ان يوجه قذائفه المسمومة للمسلمين.
الأمر لا يخرج عن اطار التحليل الذي لا يعتمد علي معلومة واحدة حقيقية وموثقة.. ليس هذا اعلانا مني ببراءة البابا شنودة أو عدم تحمله لجزء ولو صغيرة من الفضيحة العلنية التي انتجتها الكنيسة واسمها زكريا بطرس علي الاقل من باب المثل الشعبي الشهير: >الولد السفيه يجيب لأهله اللعنة<. فلأن زكريا في العرف الشعبي وبما يفعله يعتبر ولدا سفيها فقد أتي للكنيسة ولكل من فيها باللعنة الدائمة والكبري. ? لفت انتباهي في هذا الدفاع عن موقف البابا ان الرجل الكبير في الكنيسة الذي يعرف بحزمه وحسمه مع الخارجين علي تعاليم الأرثوذكسية تعاون كثيرا مع زكريا بطرس.. في كل مرة كان يخطئ وعندما يطلب الصفح يمنحه له لابابا علي الفور.. اعتقد ان عدم الحسم بهذه الطريقة منح بطرس اعتقادا بأنه يستطيع ان يفعل كل ما يريده دون ان يتعرض لسوء.. ففي كل مرة يدخل من نفس الباب وبنفس الطريقة دون ان يعترضه أحد فما الذي يجعله يغير افكاره..
والملفت اكثر ان الكنيسة أبعدته عن ساحته حتي تتقي شره، قبلت استقالته ولم تأخذ معه أي جراء يدينه.. وهنا يظهر
تناقض واضح فقرار الكنيسة بقبول الاستقالة يبرز ان الاستقالة تمت لأسباب صحية بل ودعت للقمص ان يمن الرب عليه بالصحة والسلامة وما قاله نبيل بباوي وهو كما اعرفه قريب الصلة من البابا ومن رجال الكنيسة الكبار بما يمكنه ان يعرف حقيقة ما يدور داخل الكنيسة. يؤكد ان بطرس قدم استقالته لأن البابا رفض عودته الي القاهرة ليعيش مع زوجته واولاده ورغم اختلاف السببين الا ان كلا منهما لا يشير الي استغناء الكنيسة عن زكريا بغضب أو برفض لما فعله قبل ذلك ولما يفعله الآن..
وهو ما يعني ان الدعم الذي يلقاه زكريا بطرس من الكنيسة ليس مباشرا ولا مقصورا ولا مخططا له ولا متفق عليه ولكن في النهاية يحدث ما يعزز موقفه ولا يصرف الأقباط عنه. ثم إن هناك ما هو أهم من ذلك كله.. ما معني ان يتقدم أحد رجال الكهنوت باستقالته فتقبله الكنيسة علي الفور وتستغني عن خدماته؟ ما معني ان يستقبل راهب من الحياة الرهبانية كنت أعرف ان هناك من توقع الكنيسة عليهم عقوبات يطردون منها علي اثرها وهناك من يهربون من الدير عائدين الي العالم مرة ثانية لكن هذه كانت أول مرة نسمع عن استقالة لأحد رجال الاكليروس وهو ما يؤكد ان الكنيسة لجأت الي هذا الحل مضطرة لم تجد أمامها ما يمكن ان تتخلص به من زكريا الا هذه البدعة الادارية فأقدمت عليها وحتي تحفظ لنفسها ماء وجهها فقد جعلت أمر الاستقالة مباحا ومتاحا للجميع فمن أراد ان يستقيل من الكهنوت فليفعل فالكنيسة ستوافق له علي ذلك فورا. لكن سيظل في خلفية هذه الصورة سؤال مهم أو اعتقد انه كذلك وهو: ماذا تعني هذه الاستقالة تحديدا؟ ما الذي يمكن ان يترتب عليها؟
إن الموظف الذي يتقدم باستقالته لابد ان يسلم عهدته للجهة التي كان يعمل فيها فإذا كان زكريا بطرس قد تقدم باستقالته
فما الذي يجعله حتي هذه اللحظة يرتدي الزي الارثوذكسي كان لابد ان تلزمه الكنيسة بخلع هذا الرداء عن نفسه حتي لا يحسب عليه أويصبح كلامه حجة علي البابا فيؤاخذ بما يقوله يمكن ان يقطع الطريق علي أحدهم قائلا: إن الكنيسة طالبت طويلا بتسجيل الزي الكنسي بشكل قانون حتي يقع من يرتديه دون وجه حق تحت المساءلة لكن الحكومة كانت ترفض ذلك..
وعليه فإن الكنيسة لم يكن أمامها شيء تفعله ضد زكريا بطرس لم تكن لديها قوة أو في يده سلطة تجبره من خلالها علي أن يخلع رداءه الكنسي الارثوذكسي الذي يوحي من خلاله للناس انه لا يزال يتبع الكنيسة. الآن الأوضاع تغيرت وسمح القانون بتسجيل الزي الكنسي فهل يمكن ان تتحرك الكنيسة لاجبار زكريا بطرس علي خلع ردائه أم انها ستتجاهل الأمر ليخرج علينا من يؤكد ان الكنيسة ليست مسئولة عنه هذا فقط مجرد تساؤل! الصورة التي يرسمها زكريا بطرس لنفسه مختلفة عن ذلك تماما.. ولدي هنا حوار اجراه معه فراج اسماعيل لموقع العربية نت.. وكذلك ترجمة لحياته وافكاره ضمن موسوعة تاريخ أقباط مصر لن أتدخل هنا في شيء. لأن هذه الملامح يحرص زكريا بطرس من أجل اثباتها وتثبيتها لنفسه..
يري زكريا بطرس انه لا يقصد ابدا استفزاز المسلمين ولا يبشر بالمسيحية وانما فقط يتكلم عن شخص السيد المسيح المذكور في القرآن ذكرا حسنا. وانه لا يهدف الي تحويل المسلمين الي الدين المسيحي وان مواعظه وبرامجه في قناة الحياة الفضائية تندرج في اطار حوار الأديان. وعلي هذه الخلفية كانت آراءه التي نستخلصها من الحوار.. فيقول زكريا:? أولا: لاحظت ان أحباءنا المسلمين لديهم افكار مشوهة عن المسيحية ويطعنونها بالكفر والشرك كالادعاء بأننا نعبد ثلاثة آلهة او نعبد بشرا الي آخر هذه المواضيع التي استقوها من مصادر غير مسيحية مشوهة ولهذا أردت ان أعطي صورة حقيقية عن ايماننا المسيحي فنحن لا نؤمن بثلاثة آلهة بل نوحد الله ونؤمن انه ذات وله صفات تماما كما يؤمن عامة المسلمين علي اختلاف مذاهبهم فنحن نؤمن ان الله واحد لا شريك له وان صفاته الذاتية هي الوجود والعلم والحياة ونطلق علي صفة الوجود تعبير الأب كمصدر للوجود وعلي صفة العلم تعبير العلم الناطق ومنعة الحياة تعبير روح الحياة وهكذا كنت أوضح في تلك الكتب شرح وتوضيح بقية المواضيع التي نؤمن بها.
ثانيا: البعض يعتبر تساؤلاتنا عما في الكتب الاسلامية استفزازا لهم؟مع العلم اننا لم نعتبر تساؤلات بل واعتراضات الاحباء المسلمين علي معتقداتنا انها استفزاز لكننا اجبنا عليها بكل سرور وهدوء أرجو ان تكون تساؤلاتنا فرصة لأصحاب الفضيلة ان يوضحوا لنا ولكل المتسائلين حقائق الامور التي نسأل عنها وما اقوم به يندرج تحت مسمي الحوار الديني والتعرف بالأديان فهل هدف حوار الاديان هو تحويل الناس عن دينهم؟ وهل كان هدف حضرات الشيوخ الأفاضل الذين تكلموا عن عقائدنا المسيحية بالتليفزيونات ووسائل الاعلام ونشر الكتب هو أن يحولوا المسيحيين الي مسلمين ولماذا يكون الحديث عن الاديان حلال لهم وحرام علينا؟ إنني لا أبشر بالمسيحية ولا أدعو الي التحول من الاسلام الي المسيحية بل أنا أتكلم عن شخص السيد المسيح المحب حتي لا يحرم أحد نفسه من محبته ونعمته وخلاصه فليكن الانسان مسلما أو ملحدا أو أياما يكون فقط لا يحرم نفسه من المسيح وهو مذكور أيضا في القرآن ذكرا حسنا. ? ثالثا: وعلي سبيل المثال قصة الفتاة المصرية زينب التي اعتنقت المسيحية ثم عادت الي الاسلام
لو مش مصدقين كل اللى فات ... أيه رايكم نسمع رأى الانبا بيشوى نفسه http://rapidshare.com/files/49440572/__1606___1589____1603___1604___1605___1607____1575___1604___1575___1606___1576___1575____1576___1610

No comments: