Saturday, August 4, 2007

حفيد ملكه انجلترا يفكر فى ترك دينه عشان واحده بيحبها


حفيد إليزابيث يختار بين الكاثوليكية والعرش!


يفكر بيتر فيليبس أكبر أحفاد إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا بجدية في التنازل عن ترتيبه في الوصول إلى العرش ليتزوج من حبيبته الكندية أوتوم كيلي الكاثوليكية المذهب، حيث يحظر قانون الزواج الملكي البريطاني على أفراد العائلة المالكة البروتستانت الزواج من الكاثوليك.

وذكرت شبكه اسلام اون لاين ان قصة الحب هذه وضعت رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون تحت ضغوط قوية لإلغاء حظر زواج العائلة المالكة من الكاثوليك، وتزايدت هذه الضغوط بعدما نصحه كبار مستشاريه القانونيين والدستوريين بضرورة تعديل هذا القانون، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية في عددها الصادر اليوم السبت.

ويحتل بيتر فيليبس (29 عاما) رقم 10 في ترتيب الوصول إلى العرش، ولا يوجد أمامه سوى خياران للزواج من كيلي (31 عاما) أولهما التنازل عن ترتيبه، والآخر أن ينجح في إقناع خطيبته بالتخلي عن مذهبها الكاثوليكي والتحول للمذهب البروتستانتي.

وكان قصر باكنجهام الملكي أعلن الأسبوع الماضي عن خطبة بيتر وكيلي رسميا دون أن يكشف عن حقيقة مذهب خطيبته. ويشدد قانون الزواج الملكي على ضرورة نقاء مذهب العائلة الملكية البروتستانتي، حيث يحظر التحول إلى أي مذهب آخر أو الزواج من غير البروتستانت.

"قانون ظالم"

ووصف اللورد ليستسر، أحد رموز الحزب الديمقراطي الليبرالي، بعد لقائه براون أمس لإفادته ببعض النصائح الدستورية، قانون الزواج الملكي الذي يرجع تاريخه إلى 304 أعوام بأنه "ظالم"، مطالبا بإلغائه فورا.

ولم تتضمن التعديلات الدستورية التي اقترحها براون في شهر يوليو الماضي، بعد أيام قليلة من توليه رئاسة الوزراء في 27 يونيو الماضي خلفا للمستقيل توني بلير، أي شيء يتعلق بقانون الزواج الملكي.

ومن عادة الحكومات البريطانية المتعاقبة، سواء كانت من حزب العمال كحكومتي بلير وبراون أو من حزب المحافظين المعارض، أن تتجنب التعليق على قانون الزواج الملكي كي لا تثير غضب قادة الكنيسة البريطانية البروتستانتية، بحسب "ديلي تلجراف".

وعمليا يتعذر على بيتر فيليبس الوصول لعرش بريطانيا، حيث يسبقه 9 في الترتيب على رأسهم الأمير تشارلز ولي العهد، لكن خطبته من أوتوم كيلي كانت بمثابة فرصة لكثيرين لانتقاد قانون الزواج الملكي وما يحمله من ظلم.

يذكر أن بيتر فيليبس هو نجل الأميرة آن المعروفة أيضا باسم الأميرة رويال وزوجها الأول الكابتن مارك فيليبس، وهو أكبر أحفاد الملكة إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب دوق العاصمة الأسكتلندية أدنبرة. ولا يملك بيتر فيليبس أية ألقاب أو مهام ملكية باستثناء كونه الـ10 في ترتيب الوصول للعرش، ويعمل حاليا موظفا بالبنك الملكي الأسكتلندي في أدنبرة.

No comments: