Sunday, August 5, 2007

امريكا تشكل المسيح على هيئه دميه !

دمية "المسيح" تنافس "باربي"!


قد تستوقف طفلة أمريكية صغيرة والديها في أحد المتاجر وتبكي مستجدية أن يشتريا لها "السيد المسيح" أو "السيدة مريم العذراء" أو "النبي دانيال" لتلهو بهم. هذه ليست مزحة أو استهزاء بهذه الرموز الدينية المسيحية، فقد أعلنت سلسلة متاجر "وول - مارت" الأمريكية الشهيرة طرح سلسلة من الدمى تجسد رموزًا مسيحية للبيع في وقت لاحق من شهر أغسطس الجاري، بهدف تربية النشء على تعاليم المسيحية، حسبما أفادت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية
.
واستخدمت عدة وسائل من قبل لترويج التعاليم الدينية بين الأطفال مثل الروايات والرسوم، لكنها المرة الأولى التي تستخدم فيها الدمى لهذا الغرض.

تحد لـ"باربي
وقال متحدث باسم "وول - مارت" بحسب شبكه اسلام اون لاين إنه تقرر عرض هذه الدمى في 425 متجرا فقط من أصل 3376 متجرا تمتلكها في الولايات المتحدة على سبيل تجربة ما إذا كانت هذه الدمى قادرة على تحدي غيرها من العرائس الشهيرة مثل "باربي" و"سبايدر مان".
وأضاف أنه سيتم طرح الدمى تحديدا في منطقتي غرب وسط الولايات المتحدة وجنوبها، حيث ينتشر المسيحيون المتدينون.
وتوقعت مصادر بمتاجر "وول - مارت" أن تدحر هذه الدمى الدينية، خاصة دمية "المسيح"، عرائس باربي" الشهيرة المطروحة بالأسواق منذ عام 1959 قريبا، وكذلك عرائس "براتز" المثيرة التي ظهرت عام 2000 وتعد صاحبة أعلى نسبة إقبال في العالم خلال السنوات الخمس الأخيرة
.
بديل للعنف والجنس
ويقول ديفيد سوتشا المدير التنفيذي لشركة "وان تو بيليف" بولاية كاليفورنيا الأمريكية (وهي الشركة المنتجة للدمى) إن: "الأطفال سيجدون في هذه الدمى أبطالا حقيقيين يؤمنون بهم"، مضيفا أنها "ستقدم بديلا للآباء الذين لا يريدون لأبنائهم دمى تحمل معاني العنف أو الجنس".
وتابع سوشا، وهو ينظر إلى ولديه اللذين كانا يحملان الدُمى الجديدة في أيديهما، بالقول: "دُمى الشيطان والدعوة للجنس تملأ المتاجر.. إنه شيء يدعو للانحطاط ويدمي القلب".
وهذه الدمى، التي تم استلهامها من نصوص إنجيلية، مصنوعة من البلاستيك ومزودة بخاصية ترديد ترانيم مسيحية عبر مكبرات صوتية بمجرد الضغط على زر فيها.
ومن المقرر أن تباع دمية المسيح، التي لا يتجاوز ارتفاعها قدما واحدا، بنحو ثمانية دولارات للدمية.
عصفوران بحجر واحد
وحاولت متاجر "وول - مارت" ضرب عصفورين بحجر واحد، بحسب "ديلي تلجراف" التي رأت أن العصفور الأول هو المساهمة في نشر تعاليم المسيحية التي بات المجتمعان الأوروبي والأمريكي في فقر منها، خاصة في أوساط النشء والشباب.
أما العصفور الثاني فهو تحقيق المكسب المادي من خلال تقديم سلعة يقبل عليها الأطفال، خاصة في ظل نزعة العديد من الآباء لتوجيه أبنائهم إلى الدين بشتى الوسائل.
يذكر أن متاجر "وول - مارت" هي أكبر بائع تجزئة على مستوى الولايات المتحدة، وتمتلك العديد من الفروع بأوروبا والعالم.

No comments: