Sunday, April 29, 2007

اقل ما يستحق ان نقوله عنه


ولد فال : رئيس جمهوريه بدرجة مواطن

الاسطوره

بينما تأتى تاكيدات مبارك أنه باق فى الحكم ما دام فيه قلب ينبض حتى فاجأ الرئيس الموريتانى المتنحي على ولد فال سيتنازل عن رئاسه الدولة و يسلمها للمدنيين للمدنيين عن طريق اجراء اقتراع شعبى مباشر سوف يشارك فيه كأى مواطن عادى له حق الانتخاب وليس الترشيح .

علي ولد محمد فال رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية وصل إلى السلطة اثر انقلاب عسكري سلمي في 2005 اطاح بالرئيس معاوية ولد سيد أحمد طايع. وكان مديرا للشرطة الوطنية منذ 1987. وكان من أقرب معاوني الرئيس السابق.. ثم شكل العقيد ولد فال ومجموعة من 18عقيدا ما يسمى بـ " المجلس العسكرى للعدالة والديمقراطية " وذلك لكى يحكم هذا المجلس الدولة لمدة 19 شهرا يقوم بعدها بتسليم السلطة للشعب ليختار بانتخابات حرة من يود انتخابه من المرشحين بكل حريه .

و على الرغم من ان مبارك وولد فال من خريجي المدرسة العسكرية وجاءا إلي الحكم في ظروف متشابهة فإذا كان ولد فال قد جاء عبر انقلاب عسكري فإن ولد مبارك جاء عقب اغتيال السادات وإذا كان ولد فال ابن قبيلة فإن ولد مبارك بن كفر مصلحة بصري .. ولكن بدا البون شاسعا بينهما فى ان مبارك يحب منصبه اكثر من شعبه يرفض تحديد مده تولى الرئيس ، أما الرئيس الموريتانى المتنحى فقد أعلن هدفه من البدايه بادخال إصلاحات سياسية خلال مدة لا تتجاوز العام مع وعد منه وكل المحيطين به بترك السلطة والعودة للحياة المدنية دون التدخل في الشؤون السياسية وبالفعل وخلال مدة العام كان أساتذة القانون قد عدلوا الدستور وأدخلوا الإصلاحات السياسية وحددت مدة تولي الرئاسة بفترتين لتدخل موريتانيا مصاف الدول الديقراطيه منافسه لدول اوروبا نفسها !

ولد فال ينتمى لأسرة ثريه فى الاصل اشتهرت بالتجارة منذ خمسينيات القرن الماضي، ولقبت بـ" أبناء أبي السباع" المنحدرة أساسا من صعيد مصر، ضمن القبائل العربية التي هاجرت غربا لتستوطن تلك المنطقة قبل ٥ قرون.

وهو متزوج وله من الأولاد ٩ أبناء لا يعمل أي منهم في المجال السياسي وبعضهم لايزال يدرس! يعنى مفيش لا جمال ولا لجنه سياسات ولا جمعية مستقبل ولا توريث ... الخ ، ولا يسمع منهم أو يعرف عنهم الشعب الموريتاني شيئا يذكر، ولا يبرز الإعلام سواء مسموع أو مقروء أخبارهم باعتبارهم مواطنين عاديين من ابناء الجمهوريه الاسلاميه .


أما قرينه ولد فلها نشاط يتمثل فى الإشراف علي بعض الأمور الخاصة بالصحة الإنجابية وطب الأطفال .. و هى تحرص على العمل فى صمت دون اى ثرثره اعلاميه حولها من صحف او اذاعات فهى لم تظهر أصلا في التليفزيون طوال العامين الماضيين و لا تتحدث للصحف عن انجازاتها دوما مثل السيدة الفاضله سوزان مبارك .

ملامح شخصيه ولد فال أكثر ما يميزها انها شخصيه الناكرة للذات لا تفكر فى سلطه لانها تشرف الكرسى الذى تجلس عليه وليس العكس ومن ثم فبعد التنازل عن كل شئ عادت لمنزل من طابق واحد في منطقة «تفرغ زينة» بالعاصمة نواكشوط .
و ليس هذا فحسب فهو من اشد المحبيبن لعبد الناصر " يرحمه الله " و دعوته للقوميه العربيه كما انه مثقف للغايه محب للقراءه فلا يمكنه النوم دون قراءة كتاب أو مجلة، لاسيما المعني منها بالتاريخ بشكل عام والفرعوني بشكل خاص، في حين أن دراسته تخصصت في القانون، إذ حصل علي شهادته الأولي من جامعة نواكشوط، قبل أن يحصل علي بكالوريوس في العلوم العسكرية من إحدي الجامعات الفرنسية.

أما هوايته الأخري إلي جانب القراءة فهي أن يحيا حياة عربية قديمة أصيلة علي طريقة «البادية» من خلال رعاية جماله ونوقه، رغم أنه يحب أيضا حياة «العصرنة»، لكن عشقه للأصالة جعله اعتاد الخروج للبادية كل يوم ليري جماله ونوقه وليشرب من لبن الإبل كعادة الموريتانيين.

وقد عرف عنه بشكل عام ميله لليبراليه ولم يكن له أي انتماء سياسي على الرغم من انه يمتلك حسا وطنيا وقوميا عاليين وهو ملتزما أخلاقيا ويصوم رمضان ويصلي الفروض الخمسة.

و لعل اكثر جمله ستظل عالقه بذاكره الشعب الموريتانى ما قاله ولد فال قبيل تنحيه بأن «الإصلاح السياسي» قد قطع شوطا كبيرا ومهد بالفعل لمرحلة جديدة خلال الفترة التي حكم فيها موريتانيا وأن «الوقت لم يسعفه» خلال تلك المدة التي تعهد بعدها بالتنحي ليجري «إصلاحات اقتصادية» وهو ما قرر تركه للمدنيين من بعده !


فال فى سطور

- ولد فى 1950
- كان مديرا للشرطة الوطنية منذ 1987و أقرب معاوني الرئيس السابق معاوية ولد سيد أحمد طايع
- وصل للحكم فى 3 اغسطس 2005
- كاد يصاب بأزمة نفسية عنيفة إثر نكسة ١٩٦٧

No comments: