Sunday, April 29, 2007

قصه قصيره ... مش قصيره قوى


يحيى حقي.. رائد القصة القصيرة

الاسطوره


عاوزين الحق انا مش حابب ان المدونه كلها تكون سياسه X سياسه يعنى شويه أدب وشويه رياضه وشويه منوعات .. برضه ولا ايه .. وادينا هانبتدى بالادب .. و نقول عن يحيى حقى انه هو رائد القصة القصيرة و أحد الرواد الأوائل الذى اثرت كتاباته فى تطور فن القصة القصيرة فى العالم العربى أجمع ، ولد يحيى محمد حقي في 7 يناير 1905م بحي "السيدة زينب"، وكانت عائلته تركية الاصل و منها تربى على الادب والثقافة لاهتمام كل أفراد أسرته بالأدب ، فوالده "محمد حقي" فقد كان موظفًا بوزارة الأوقاف، وكان محبًا للقراءة والثقافة، وكان مشتركًا في عدد كبير من المجلات الأدبية والعلمية والثقافية، وكانت أمة كذلك حريصة على قراءة القرآن الكريم ومطالعة الكتب الدينية.

عمل حقي فى النيابة في الصعيد لمدة عامين وكانت اهم فترات حياته التى انعكست على أدبه، فاتسمت بالواقعية الشديدة والتعبير عن قضايا ومشكلات مجتمع الريف في الصعيد بصدق ووضوح، مثل قصص: "البوسطجي"، و"قصة في سجن"، و"أبو فروة".

بعدها التحق يحيى حقي بعد ذلك بالسلك الدبلوماسي، وقضى نحو خمسة عشر عامًا خارج مصر، وفي تلك الفترة تزوج من السيدة "نبيلة" ابنة "عبد اللطيف بك سعودي" عضو مجلس النواب .. ولكن تعرضت السيدة "نبيلة" لمتاعب شديدة في شهور حملها الأخيرة، ، وما لبثت الزوجة أن ماتت بعد أن وضعت مولودتها "نهى" بستة أشهر.. وبعد ذلك بفترة طويلة تزوج حقي من السيدة "جان" الإنجليزية .

.

أشهر أعماله مجموعته القصصية "دماء وطين"، و"قنديل أم هاشم"، و"يا ليل يا عين"، و"أم العواجز"، و"خليها على الله"، و"عطر الأحباب"، و"تعالى معي إلى الكونسير"، و"كناسة الدكان". كما تم بعضها للفرنسية مثل "قنديل أم هاشم"، و "البوسطجي"

وتوفي يحيى حقي في 1992م عن عمر بلغ سبعًا وثمانين سنة، بعد رحلة معاناة طويلة مع المرض .

& المصدر :
رسائل يحيى حقي إلى ابنته: نهى حقي – إبراهيم عبد العزيز

No comments: