Friday, April 27, 2007

فعلا الست ملهاش الا بيتها وجوزها وتربيه العيال


استطلاع: 72% من نساء مصر يرفضون تولى المرأة
اظهر استطلاع أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
التابع لمجلس الوزراء أن نحو 72 فى المائة من نساء مصر رفضوا تولى المرأة لمنصب رئاسة الجمهورية، حيث أعرب غالبية المواطنين عن تأييدهم لبقاء المرأة فى المنزل فى حالة ما إذا كانت الحالة الاقتصادية للأسرة جيدة.

ورأى غالبية المبحوثين الذين شملهم الاستطلاع والبالغ عددهم 1114 فردا (18 سنة فأكثر) أنه من الضرورى استكمال المرأة لتعليمها الجامعى فيما رفضوا تولى المرأة رئاسة الجمهورية أو منصب رئيس الوزراء.

وأوضح أن آراء المبحوثين (نساء ورجال) قد تباينت نسب رفضهم تدريجيا لمسألة تولى المرأة مناصب الوزيرة أو رئاسة مجلس الشعب أوالشورى وحتى مناصب القضاء والمحافظين.

وأشار الاستطلاع إلى أن 50 فى المائة تقريبا من المبحوثين من الجنسين قد برروا رفضهم تولى المرأة أحد المناصب القيادية نظرا لأنها لا تقوى على تحمل الصعاب من وجهة نظرهم.

وبين أن أقل من نصف المبحوثين تقريبا يرون ضرورة الاهتمام بتعليم المرأة وزيادة توعيتها لتعزيز دورها في المجتمع.

وذكر الاستطلاع الذى أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عن موقف المبحوثين من تقلد امرأة لمناصب قيادية أن نحو 72% من المبحوثات، و82% من المبحوثين قد رفضوا أن تتولى امرأة رئاسة الجمهورية.

كما رفض أيضا نحو 46% من المبحوثات بالعينة، و65% من المبحوثين تولى امرأة رئاسة مجلس الوزراء.

وأظهر الاستطلاع تراجع معدلات رفض المبحوثين فى العينة تدريجيا فى تولى المناصب القيادية الأخرى، حيث رفض 19% من المبحوثات و28% من المبحوثين تولى امرأة منصب وزيرة، يليها رفض 38 % من المبحوثات و52% من المبحوثين بالعينة تولى امرأة رئاسة مجلس الشعب أو الشورى.

كما كشف الاستطلاع أيضا عن رفض 13% من المبحوثات بالعينة و16% من المبحوثين عن تمثيل امرأة لهم فى مجلس الشعب أو الشورى، كما رفض 23% من المبحوثات و 39% من المبحوثين تولى امرأة لرئاسة المجلس المحلى.

وأشار الاستطلاع إلى أن 12% من المبحوثات بالعينة و19% من المبحوثين أعربوا عن رفضهم تمثيل امرأة لهم بالمجلس المحلى، كما رفض 51% من المبحوثات ، و 59% من المبحوثين تولى امرأة منصب المحافظ ورفض 50% من المبحوثات والمبحوثين تولى امرأة مناصب القضاة.

No comments: