Saturday, January 12, 2008

مصر علماء اسلاميون يشكون من ملاحقة الكنيسة لهم قضائي


ندد عدد من رجال الدين وأساتذة الجامعات بملاحقة الكنيسة لعدد من رموز الدين الاسلامي المشهود لهم بالاعتدال بينهم د. زغلول النجار والداعية محمد حسان ود. مصطفي الشكعة عضو مجمع البحوث الاسلامية.

وأكد الداعية د. عبدالصبور شاهين لـ " القدس العربى " أن أسلوب قيادات الكنيسة الأرثوذكسية تجاه مشايخ الاسلام لا يليق ولا يمكن قبوله واصفا بعض القساوسة بأنهم يشهرون سيوفهم في وجه الدعاة المسلمين بدون أسباب مقنعة. واعتبر ما يجري في الساحة حاليا بأنه يكشف النقاب عن روح التعصب التي أصبحت تحكم الكنيسة وتتحكم فيها. ووصف تحويل النجار للنائب العام بتهمة اهانة المسيحية بأنه أمر لا يليق ولا يمكن قبوله.

وهاجم د. منيع عبدالحليم محمود العميد السابق لكلية أصول الدين الملاحقات التي تقوم بها الكنيسة ضد علماء المسلمين. وأشار في تصريحات خاصة للقدس العربي الي أن روح التعصب بدت شديدة الوضوح في سلوك بعض مستشاري البابا شنودة. وقال ان زغلول النجار واحد من رموز الفكر الاسلامي الذين تخصصوا في تفسير الظواهر العلمية في القرآن الكريم ولم يقم بالدخول في سجال مع الكنيسة. وانتقد جمال قطب رئيس لجنة الفتوي السابق بالأزهر الشريف أسلوب مستشار البابا شنودة والذي يحمل قائمة بأسماء العديد من الدعاة المسلمين بهدف تهديدهم بالمحاكم اذا أبدوا رأيهم في قضايا تتداخل فيها الأفكار سواء الخاصة بالديانات السماوية والعلاقة بين أتباعها.

ودعا قطب الي مناقشة الخلافات بعيدا عن اللجوء للمحاكم وذلك كي لا تتأجج المشاعر بين المسلمين والأقباط. وهاجم الداعية يوسف البدري رموز الكنيسة الذين يدعون أن مشايخ الاسلام يقومون بالسخرية من المسيحية وأتباعها. وقال البدري في تصريحات خاصة لـ القدس العربي : كيف نهاجم المسيحية الصحيحة وهي جزء من عقيدتنا؟ أضاف بأن القرآن يضع عيسي عليه السلام وأمه مريم في المراتب الكريمة التي يستحقانها.

وأشار الي أن كثرة لجوء الأقباط للمحاكم يؤدي الي مزيد من الجفاء بين أتباع الديانتين. ونفي أن يكون قد قام بالهجوم علي الكنيسة أو وجه سهامه للبابا شنودة. وقال ان الذي يتأمل المشهد الراهن يكتشف أن رموز الكنيسة هم الذين يترصدون دعاة المسلمين وليس العكس. جدير بالذكر أن الخلاف الذي تشهده الساحة حاليا سببه البلاغ الذي تقدم به نجيب جبرائيل مستشار البابا شنودة ضد زغلول النجار ومحمد حسان ومصطفي الشكعة ويوسف البدري ويتهمهم فيه بالهجوم علي الدين المسيحي والسخرية من الانجيل والتشكيك في صحته. وقد أمر المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام بتحويل الاتهام ضد النجار والشكعة لنيابة الجيزة من أجل التحقيق فيه.

No comments: