Friday, July 27, 2007

هاقد قربت النهايه

المصريون يتصدرون شعوب العالم الأكثر كرهًا لحكومتهم


أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "بيبول" الأمريكية في 47 دولة نشرت نتائجه على موقعها الإلكتروني أمس، أن المصريين هم أكثر شعوب العالم كراهية لحكومتهم.
فقد أجاب 13% فقط من ألف مواطن مصري جرى استطلاع آراءهم بـ "نعم" على سؤال هل: أنت راض عن أداء حكومتك؟، وهو ما يعني أن واحدًا من كل عشرة مصريين تقريبًا راض عن الحكومة المصرية، وهي نسبة ضئيلة للغاية مقارنة بدول أخرى.
وأفاد الاستطلاع كما ذكرت " المصريون " أن الشعب الكويتي في مقدمة الشعوب العربية الأكثر رضا عن حكومته؛ إذ قال 79 % من الكويتيين أنهم راضون عن حكومتهم، يليهم اللبنانيون (61%)، والفلسطينيون (52%)، فالمغاربة (47%)، والأردنيون (45%)، والإسرائيليون (23%)، والمصريون (13%).
وأشار التقرير إلى أن مصر هي ثاني دول العالم من حيث شعور سكانها بالأمان، إذ جاءت مصر بنسبة خوف 16% بعد فلسطين التي يشعر 8% فقط من سكانها بالخوف، في حين جاءت الكويت ثانية دول العالم بعد إسرائيل قلقا وخوفا من إيران.
وأظهر التقرير أن الفلسطينيين يليهم المصريون هم أكثر الشعوب تشاؤمًا بين دول المنطقة العربية بشأن مستقبل أطفالهم؛ إذ قال 24% من الفلسطينيين و43% من المصريين أن مستقبل أبنائهم سيكون أسوأ.
وجاء اللبنانيون في المركز الثالث، وذلك من حيث القلق على مستقبل أبنائهم بنسبة (35%)، ثم الإسرائيليون (28%)، والأردنيون (27%)، بينما احتل المغاربة صدارة أكثر شعوب المنطقة تفاؤلاً.
وفي سؤال عن نسبة الرشوة في البلاد، جاء لبنان في الصدارة، إذ قال 26% من المستطلعين أنهم يضطرون دائما إلى رشوة المسئولين الحكوميين، وجاءت مصر ثانية بنسبة (20%)، والمغرب (16%) والأردن والكويت (10%)، وفلسطين الأقل رشوة بنسبة (9%).
وكانت نسبة الرضا عن علماء الدين في المنطقة العربية الأعلى في مصر، إذ بلغت النسبة 77%، و69% في الأردن ثم 66% في الكويت و64% في لبنان و56% في فلسطين، في حين أبدى 46% من الإسرائيليين رضاهم عن قيادتهم الدينية، واحتلت المغرب المرتبة الأخيرة بنسبة 43%.

No comments: