Sunday, February 17, 2008

- تحويل مساجد اليونان إلى اسطبلات ودور سينما





اتهم مصدر يوناني الحكومة قائلاً : "حرمان مسلمي اليونان من مسجد يُعدّ جريمةً في حق مواطني هذا البلد والمقيمين به؛ إذ مازالت الحكومات اليونانية المتعاقبة تتباطأ في إنشاء هذا المسجد" .
هذا في ظل تحويل عدد كبير من مساجد اليونان ومراكزها الاسلامية الى اسطبلات للخيل ودور للسينما ومراكز لتعليم الرقص وغيرها، ذلك كله يأتي متصاحبا مع التشديد على المسلمين ومنعهم من العمل وعدم منح تراخيص لهم لبناء مساجد او فتح اعمال تجارية في ظل حملة تنصيرية شديدة ضدهم.
من جهة أخرى أكد المصدر أن جهود الكنيسة الأرثوذكسية مستمرة على قدم وساق، خصوصاً مع تكثيف محاولات تهجير المسلمين من شمال اليونان إلى المدن الرئيسية، مثل: أثينا وسالونيك، وهو ما كان له أثر سلبي على بعض المسلمين، خصوصاً من قبائل الغجر التي أقبل الكثير من أبنائها إلى اعتناق النصرانية، ولكنهم ما لبثوا أن اكتشفوا الوهم الذي بِيع لهم، وأما الآن فقد حدث تراجع في هذا النشاط؛ لما يثيره من حساسيات في أوساط أكثرَ من (600) ألف مسلم من أصل يوناني.
وأضاف المصدر:""تلا ذلك اتفاق القيادات الدينية على ميثاق شرف يحرّم التبشير بأي ديانة في صفوف معتنقي الديانة الأخرى، وكذلك وافقت الكنيسة الأرثوذكسية على عدم التدخل في شؤون المسلمين، وعدم توجيه انتقادات لأي سلوك يتعارض مع تعاليم الإسلام. وكذلك يجب على الرئاسة الدينية الإسلامية فعل نفس الأمر وهو ما حدّ بالفعل من الأنشطة التنصيرية"" ؛ حسب صحيفة اللواء الأردنية .
يذكر أن الأوضاع الاقتصادية لمسلمي اليونان صعبة جداً ومعقدة، فمعظمهم يعيش في غابات وبين أشجار كثيفة، ويقتصر نشاطهم الاقتصادي على الزراعة، وخصوصاً البساتين. ويمارس البعض مهنة التجارة، إلاّ أن هذا ينحصر في أعداد قليلة منهم، ولعل هذه الضائقة الاقتصادية تعود إلى سياسات أقرتها الحكومات اليونانية المتعاقبة منذ 30 عاماً.

No comments: