Friday, December 14, 2007

كارثة : السفارة الأمريكية توقع عقدا مع وزارة الزراعة لاحتكار إنتاج الطماطم في مصر لصالح شركة "هاينز" الأمريكية المتهمة بدعم إسرائيل


وقع أمين أباظة وزير الزراعة ؛ وريتشارد دونى السفير الأمريكي بالقاهرة ؛و جارى كينج ، ممثل شركة هاينز العالمية ؛و كارل ليونارد ، رئيس مجلس إدارة هيئة ACDI/VOCA مذكرة تفاهم ما يسمى "التحالف الإنمائى العالمى الجديد"

ووفق ما ذكرته السفارة الأمريكية على موقعها على الانترنت فان هذا التحالف سيحظى بدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمصر في مجال زيادة إنتاجية الطماطم المصنعة ويطلق على هذا التحالف الذي يعمل على تنمية صناعة الطماطم المعبئة اسم "4 ألاف طن يومياً".

وتضيف السفارة في تقريرها أنه عن طريق هذا التحالف ستتوسع شركة هاينز فى طاقتها الإنتاجية من الطماطم المعبئة لتصل من 750 طن مترى في اليوم إلى 4.000 متر طن وذلك خلال 5 سنوات كما سيساعد على انضمام أكثر من 8.000 مزارع صغير إلى سلسلة إنتاج هاينز.

ومن خلال هذه الاتفاقية ستساهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بـ 7 مليون دولار أمريكي وشركة هاينز بشراء إنتاج الطماطم من المزارعين المصريين بتكلفة تبلغ من 6 إلى 7 مليون دولار سنوياً كما ستقدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حوالي مليون دولار أمريكي فى شكل دعم فنى وتدريبى للمزارعين على أحدث سبل التكنولوجيا الزراعية.

وأكدت مصادر صناعية تعمل في مجال إنتاج المواد الغذائية لـ" المصريون " إن هذا الاتفاق بمثابة عقد احتكاري لصالح شركة هاينز العالمية لإنتاج عصائر وصلصة الطماطم ؛ كما انه سيعمل على رفع أسعار الطماطم بشكل كبير في السوق المحلى ؛ بالإضافة إلى تحكم شركة هاينز في الأسعار التي تشترى بها من المزارعين ؛ كما انه سيحرم المصانع المصرية العاملة فى هذا المجال من حصص الطماطم التي كانت تحصل عليها من الأسواق المصرية لأغراض التصنيع .

وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق سيحدد مناطق زراعية معينة تتميز بعدم التلوث خاصة مناطق قرى الخريجين لزراعة هذه الأصناف ؛ الأمر الذي يعنى حرمان تلك المناطق من زراعات أخرى خاصة القمح

وأضافت المصادر أن من توابع هذا الاتفاق أن يلتزم المزارع المصري بزراعة أصناف معينة من الطماطم تلائم شروط شركة هاينز ؛ وان تقاوى هذه الأصناف تستورد من الولايات المتحدة أو إسرائيل ؛ كما سيشجع هذا الاتفاق على تخلى عدد كبير من المزارعين عن زراعة الأصناف المصرية من الطماطم ؛ وكذا هجرة زراعة القمح وبعض محاصيل الخضر الأخرى .

وزعمت السفارة الأمريكية أن يزداد دخل المزارعين المشاركين في هذه الاتفاقية وأن يشارك في الإنتاج حوالي 3200 مزارع فى خلال السنوات الثلاث الأولى ليزيد عدد المشاركين ويصبح 4800 مزارع بعد خمس سنوات ليصبح إجمالي عدد المزارعين المشاركين 8000 مزارع.

يذكر أن شركة هاينز الأمريكية تعتبر من اكبر الشركات العالمية في إنتاج عصائر الطماطم وما يعرف باسم " الكاتشب "، و قد اعترفت السفارة الأمريكية في تقريرها بوجود إقبال كبير على الطماطم المصرية في الأسواق العالمية.

يبقى أن تعلموا أن شركة هاينز تعد من الشركات الأمريكية اليهودية والتي تمول أعمال الجيش الإسرائيلى ضد الفلسطينيين؛ كما أنها من الشركات التي شملتها قائمة المقاطعة الشعبية العربية والإسلامية لدعمها المستمر لبناء المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية

1 comment:

محمود الششتاوي said...

وما الجديد
انهاردة قريت خبر عن صفقة جديدة لتصدير الغاز المصري للكيان الصهيوني
يعني ياريتها طماطم وبس

حــنــظــلــة
http://7anzala.wordpress.com